المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة مولد الحجه بن الحسن عليه السلام


حورالفردوس
07-04-2012, 12:40 AM
http://www.s66b.com/up/uploads/images/domain-178e870164.gif




سيرة الإمام المهدي المنتظر(عج)



بطاقة الهوية:

الإسم:محمد (ع)

اللقب:المهدي

الكنية:أبو القاسم

اسم الأب:الحسن بن علي العسكري (ع)

اسم الأم: نرجس

الولادة:15 شعبان 255ه

مدة الإمامة: حي غائب

بدء الغيبة الصغرى:260ه

بدء الغيبة الكبرى:329ه



دور الأئمة (ع) في التمهيد لعصر الغيبة:

كان الهدف الأول والأخير للأئمة (ع) هو إقامة حكومة الإسلام الأصيل. وقد انصبّت جهودهم في إطار تأهيل الأمة وتثقيفها وإعدادها لهذا الأمر، مما جعلهم عرضة للملاحقة والتنكيل من قبل خلفاء الجور، وتركزّت جهود الإمامين الهادي (ع) والعسكري (ع) حول موضوع التمهيد لإقامة حكم الله وخلافة الإنسان في الأرض.

هذه الخلافة التي قدّر لها أن تمرّ بمرحلة طويلة وصعبة هي مرحلة غيبة صاحب الأمر محمد بن الحسن المهدي المنتظر (عج) لحكمة اقتضتها إرادة الله عز وجل. كمقدمة لإيجاد حكومة العدل الإلهي. فكان لا بد من التمهيد لهذه الغيبة لتعتاد الأمة على هذه المرحلة الجديدة.

ولذلك اتخذ الإمامان الهادي والعسكري (ع) أسلوباً غير مباشر في الاتصال بالأمة. وذلك عبر الوكلاء والنوّاب تعويداً للأمة وتمهيداً لمرحلة الغيبة.

ظروف ولادة الإمام المهدي (ع):

إن قضية المهدوية من القضايا التي أجمع المسلمون في مفهومها العام، وإنما وقع الخلاف بينهم في تحديد شخصه. وقد عمل الأئمة (ع) لبيان أن المهدي )عج( من ولد النبي محمد (ص) وذرية علي وفاطمة (ع) وأنه الإمام الثاني عشر من سلسلة الإمامة والهداية. وهو الإمام محمد بن الحسن العسكري بن الإمام علي الهادي (ع).... وأنه يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً..

هذا الأمر أثار مخاوف السلطة العباسية انذاك فشدّدوا المراقبة وأقاموا العيون والجواسيس حول أسرة الإمام الحسن العسكري (ع) تحسبّاً لولادة الإمام المهدي المنتظر الموعود والذي تترقبه الشيعة باعتباره المقيم لدولة العدل الإلهي، وعمدت السلطة إلى مساندة جعفر بن الامام الهادي المعروف ب"جعفر الكذاب" في محاولة لإحلاله محل أخيه الحسن العسكري (ع) بعد وفاته.

وقد أحاط الإمام العسكري (ع) ولادة الإمام المهدي (عج) بستار من السرية. كما ساهمت إرادة الله عز وجل في أن تكون ولادته إعجازية إذ لم تظهر اثار الحمل على والدته "نرجس" إلاّ في الليلة التي وُلِدَ فيها صلوات الله عليه، وخَفِيَ أمر ولادته إلاّ على جماعة قليلة من الموالين المخلصين..

إحباط المخطط العباسي:

تسلّم الإمام المهدي الإمامة الفعلية سنة 260ه. بعد وفاة والده الإمام العسكري (ع). وكان محاطاً بالسرّية التامة كما تقدّم، بحيث خفي أمره عن السلطة العباسية التي جهدت في إطفاء نوره عبر إعتقال زوجات الإمام العسكري في أشهر الحمل. بل خفي أمر ولادته حتى عن خادم بيت الإمام العسكري (ع). وأيضاً شاركت شخصية "جعفر الكذاب" عم الإمام المهدي (عج) في لعب دور مضلل ومدعوم من قبل السلطة التي قدّمته للصلاة على جنازة الإمام العسكري (ع) بصفته الوريث الشرعي الوحيد للإمام.

ولكن المفاجأة كانت عندما تقدّم فتىً في الخامسة من عمره يخرج من الدار ويأخذ برداء عمّه جعفر إلى الوراء قائلاً: "تأخّر، فأنا أحق منك بالصلاة على أبي" فيتأخر جعفر من دون أن تبدر منه أية معارضة. وباءت جهود السلطة بالفشل. وأحبطت المخططات التي حاولت النيل من إمامة الإمام الحجة (عج)

الغيبة الصغرى:

ونتيجة لإلحاح السلطة الحاكمة على تعقّب الإمام المهدي (عج) توارى الإمام عن الأنظار في غيبة سميت الغيبة الصغرى، وقد شغل منصب النيابة عن الإمام في إدارة شؤون الأمة ولمدة سبعين سنة أربعة نواب عرفوا بالسفراء، هم:

1- عثمان بن سعيد العمري.

2- محمد بن عثمان بن سعيد العمري.

3- أبو القاسم الحسين بن روح النوبختي.

4- أبو الحسن علي بن محمد السمري.

وقد قام السفراء الأربعة بجهود عظيمة في سبيل الحفاظ على خط ونهج أهل البيت (ع) من خلال المحافظة على بقاء الإمام (ع) في الخفاء إلا في الحالات الضرورية. وإزالة الشكوك التي أثيرت بشأن المهدي (عج) والتصدي للغلاة.. فعملوا على تهيئة أذهان الأمة وتوعيتها لمفهوم الغيبة الكبرى وتعويد الناس تدريجياً على الاحتجاب، بالاضافة إلى رعاية شؤون الأمة والتوسط بينها وبين الإمام..



الغيبة الكبرى:

إمتدت الغيبة الصغرى منذ وفاة الإمام العسكري (ع) سنة 260ه. حتى سنة 329ه. وبعد أن حققت الغيبة الصغرى أهدافها فحصّنت الشيعة من الإنحراف وجعلتهم يتقبلون فكرة النيابة التي تحوّلت من أفراد منصوص عليهم إلى خط عام هو خط المرجعية... بدأت الغيبة الكبرى التي ستمتد حتى يأذن الله تعالى.



دولة الإمام المهدي (عج):

قال الإمام الباقر (ع): "إذا قام القائم حكم بالعدل وارتفع في أيامه الجور وأمنت به السبل.. وأخرجت الأرض بركاتها، وردّ كل حق إلى أهله ولم يبق أهل دين حتى يظهر الإسلام.. وحكم بين الناس بحكم داوود وبحكم محمد.. فحينئذ تظهر الأرض كنوزها وتبدي بركاتها ولا يجد الرجل يومئذ موضعاً لصدقته وبرّه وتقضي العجوز الضعيفة في المشرق تريد الغرب لا يؤذيها أحد.. وتؤتون الحكمة في زمانه حتى أن المرأة لتقضي في بيتها بكتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه واله".
"نســـــألكم الدعــــــــاء"


width=0 height=0

حورالفردوس
07-04-2012, 01:04 AM
علامات ظهور الإمام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف

إن ما جاء في كتب الأحاديث من الحوادث والفتن الواقعة في آخر الزمان على قسمين :

الأول : من أشراط الساعة ، وعلامات دُنُوّ القيامة .

الثاني : ما يقع قبل ظهور المهدي المنتظر ( عليه السلام ) .

وربما وقع الخلط بينهما في الكتب ، ونحن نذكر القسم الثاني منهما ، وهو عبارة عن أمور عِدَّة ، منها :

1 - النداء في السماء .

2 - الخسوف والكسوف في غير موقِعِهما .

3 - الشقاق والنفاق في المجتمع .

4 - ذيوع الجَور والظُلم والهَرَجِ والمَرَجِ في الأمة .

5 - ابتلاء الإنسان بالموت الأحمر والأبيض .

6 - قتل النفس الزكيَّة .

7 - خروج الدجال .

8 - خروج السُفيَاني .

وغير ذلك مما جاء في الأحاديث الشريفة .

هذه هي علامات ظهوره ، ولكن هناك أمور تمهِّد لظهوره ، وتسهِّل تحقيق أهدافه ( عليه السلام ) ، ونشير إلى أبرزها فيما يلي :

أولاً : الاستعداد العالمي :
كما أنَّ المجتمع الإنساني - وبِسَبب شيوع الفساد - يصلُ إلى حَدٍّ يقنط معه من تحقق الإصلاح بيد البشر عن طريق المنظمات العالمية التي تحمل مُسَمَّيَات مختلفة .

وأن ضغط الظُلم والجور على الإنسان يحمله إلى أن يُذعِن ويقرُّ بأن الإصلاح لا يتحقَّق إلا بظهور إعجاز إلهي ، وحُضورِ قوَّةٍ غيبية ، تدمِّر كل تلك التكتُّلات البشرية الفاسدة التي قُيِّدَت بمخطَّطاتِها أعناق البشر .

ثانياً : تكامل العقول :
إنَّ الحكومة العالمية للإمام المهدي ( عليه السلام ) لا تتحقَّقُ بالحروب ، والنيران ، والتدمير الشامل للأعداء ، وإنما تتحقَّقُ برغبة الناس إليها ، وتأييدهم لها ، لِتكامل عقولهم ومعرفتهم .

فيقول الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( إذَا قَامَ قَائِمُنَا وَضَعَ اللهُ يَدَهُ عَلَى رُؤوس العِبَاد ، فَيَجْمَعُ بِهَا عُقولَهُم ، وتَكْتَمِلُ بِه أحْلامُهُم ) .

فقوله ( عليه السلام ) : ( فَيَجْمَعُ بِهَا عُقولَهُم ) : بمعنى أنَّ التكامل الاجتماعي يبلغ بالبشر حَداً يقبل به تلك الموهبة الإلهية ، ولن يترصد للثورة على الإمام ( عليه السلام ) والانقلاب عليه ، أو قتله أو سجنه .

ثالثاً : تكامُل الصناعات :
إنَّ الحكومة العالمية الموحدة لا تتحقَّق إلاَّ بتكامل الصناعات البشرية ، بحيث يسمع العالم كله صوته ونداءه ، وتعاليمه وقوانينه ( عليه السلام ) ، في يوم واحد ، وزمن واحد .

فقال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إنَّ المُؤمِنَ في زَمَانِ القَائِمِ وَهو بِالمَشْرِقِ يَرَى أخَاهُ الَّذِي فِي المَغْرِبِ ، وكَذَا الَّذِي فِي المَغْرِب يَرَى أخَاهُ الَّذِي بِالمَشْرِقِ ) .

رابعاً : الجيش الثوري العالمي :
إنَّ حكومة الإمام المهدي ( عليه السلام ) وإنْ كانت قائمة على تكامل العقول ، ولكن الحكومة لا تستغني عن جيش فدائي ثائر وفعَّال ، يمهِّد الطريق للإمام ( عليه السلام ) ، ويواكبه بعد ظهوره إلى تحقُّقِ أهدافه وغاياته المتوَخَّاة .

حورالفردوس
07-04-2012, 01:20 AM
العلاقه بين يوم الغدير ودولة الامام المهدي عليه السلام

آية قرآنية قد جرت في يوم الغدير وهي :
(...الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِينًا ...)(المائدة/3).
إنّ كلمة الدين كانت جارية خلال آلاف السنين ضمن الشرائع الأربعة ، فحان الوقت لجريان أكمل الأديان ليتجلى اسم المهيمن (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلاَمُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ)(الحشر/23). ومن خلال ذلك يتحقق الدين المهيمن على سائر الأديان (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ...)(المائدة/48).
والسرّ في ذلك عدم تمكّن سائر الأنبياء من تحقيق ذلك ، ولتوضيح هذا الأمر نتوسّل بمثال :
أنت تتمكّن من أخذ كرة قطرها 10 سانتيمتر و تغطسها إلى عمق البحر لا أكثر ، ولكن من الصعوبة أن تغطس كرة القدم فالسؤال هو : من يتمكّن من أن يغطس في الماء كرة قطرها مترٌ واحد ؟ ليس من يتمكن ذلك .
هناك عناصر كبيرة للدين ، ولفرط عظمتها ولطافتها لم يتمكّن أحد من الناس أن ينزّلها في عمق العوالم ، فسيدنا الرسول الأكرم محمّد صلى الله عليه وآله تمكّن من ذلك في خلال 23 سنة حتى وصل إلى يوم الغدير فأنزل آخر مقولة من الدين فأكمل الدين :
(...الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) و تتبع ذلك النعمات التي جرت حينها (وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي) وأيضاً صار الإسلام حينها مرضيّاً (وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِينًا ...)(المائدة/3).
السؤال الذي يطرح نفسه هو:
أيّ النعمات قد وصلت إلينا ؟ وما الفرق الذي حصل في المجتمع الإسلامي ؟ وما هي آثار ذلك؟
الواقع أنّه بدلاً من التقدّم كان تراجعاً واضحاً في ذلك ، فماذا يعني قوله تعالى :
(وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) ؟
أقول : أنّ في يوم الغدير قد انفتحت أبواب جميع النعمات إلينا نحن ، وبعد الغيبة الطويلة سوف تظهر تلك النعمات وذلك حوالي ظهور الإمام الحجّة عليه السلام.
ما هي تلك النعم؟
(قال اميرالمومنين(ع): سيأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه و يملك من هو بينهم غريب، فهو المهدي، أحمر الوجه، بشعره صهوبة، يملأ الارض عدلا بلاصعوبة يعتزل في صغره عن أمه و أبيه، و يكون عزيزا في مرباه، فيملك بلاد المسلمين بأمان، و يصفو له الزمان، و يسمع كلامه و يطيعه الشيوخ والفتيان، و يملأ الارض عدلا كما ملئت جورا، فعند ذلك كملت أمامته، و تقررت خلافته، و الله يبعث من في القبور، فأصبحوا لا يري الا مساكنهم. و تعمر الارض و تصفو و تزهو بمهديها و تجري به أنهارها و تعدم الفتن و الغارات و يكثر الخير و البركات..) وهذه النعمات هي التي نؤكّد عليه في الصلاة (إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم)
(وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِينًا) رغم أنّ الدين المرضي قد طرح في يوم الغدير ولكن سيتحقق بعد الظهور وقد ورد هذا القسم من الآية في سورة النور حيث قال تعالى (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لاَ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ)(النور/55).

مثال :
درج له ثلاث مراحل قد نصب في يوم الغدير بشكل عمودي ، يرفع الأمّة إلى الأعلى ولكن حيث أنّ الناس قد خالفوا العهد فوضع بشكل عمودي في مسير الزمن ، ولذلك حوالي الظهور سوف يحسّ الناس بهذه الأدراج ويتعايشون معها ويرونها في عمق العالم ، فيحس الناس باتمام النعمات ثمّ بالإسلام المرضي ، وقد نصب هذا السلّم في ظرف يتمثّل في وجود أمير المؤمنين عليه السلام ولو كان الناس يتسايرون معه لارتفعوا إلى مستوى الفضل والرفعة وكانوا يصعدون إلى الأعلى ولذلك يؤكّد سبحانه على ذلك في الآية التي هي قبل آية الغدير حيث يقول:
(وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ)(المائدة/66).
(وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيم)(النور/20). (محمد بن الفضيل عن العبد الصالح قال: الرحمة رسول الله (ص) و الفضل علي بن أبي طالب (ع) )
دور أهل البيت عليهم السلام:
حيث أنّهم كانوا قريبين من المبدأ من ناحية الزمان كانوا دائماً يتعايشون مع (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) حتى وصل الأمر الى الصادقين عليهما السلام ، فكانا يدعمان قواعد الدين وعماده حتّى يكون قيّما ففي الحديث
قال رسول الله ص: لكل شي‏ء عماد و عماد هذا الدين الفقه
عندما تقول صراط اللذين أنعمت عليهم يعني أنّه تقول: إلهي أنا أطلب ظهور الإمام عليه السلام باعتبار أنّ في ذلك الزمان ستجري النعمات المختلفة .
([إقبال الأعمال‏] مِنْ كِتَابِ النَّشْرِ وَ الطَّيِّ عَنِ الرِّضَا ع فِي خَبَرٍ طَوِيلٍ فِي فَضْلِ يَوْمِ الْغَدِيرِ قَالَ وَ فِي يَوْمِ الْغَدِيرِ عَرَضَ اللَّهُ الْوَلَايَةَ عَلَى أَهْلِ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ فَسَبَقَ إِلَيْهَا أَهْلُ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَزَيَّنَ بِهَا الْعَرْشَ ثُمَّ سَبَقَ إِلَيْهَا أَهْلُ السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ فَزَيَّنَهَا بِالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ ثُمَّ سَبَقَ إِلَيْهَا أَهْلُ السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَزَيَّنَهَا بِالْكَوَاكِبِ ثُمَّ عَرَضَهَا عَلَى الْأَرَضِينَ فَسَبَقَتْ إِلَيْهَا مَكَّةُ فَزَيَّنَهَا بِالْكَعْبَةِ ثُمَّ سَبَقَتْ إِلَيْهَا الْمَدِينَةُ فَزَيَّنَهَا بِالْمُصْطَفَى مُحَمَّدٍ ص ثُمَّ سَبَقَتْ إِلَيْهَا الْكُوفَةُ فَزَيَّنَهَا بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع وَعَرَضَهَا عَلَى الْجِبَالِ فَأَوَّلُ جَبَلٍ أَقَرَّ بِذَلِكَ ثَلَاثَةُ أَجْبَالٍ الْعَقِيقُ وَ جَبَلُ الْفَيْرُوزَجِ وَ جَبَلُ الْيَاقُوتِ فَصَارَتْ هَذِهِ الْجِبَالُ جِبَالَهُنَّ وَ أَفْضَلَ الْجَوَاهِرِ وَ سَبَقَتْ إِلَيْهَا جِبَالٌ أُخَرُ فَصَارَتْ مَعَادِنَ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ وَ مَا لَمْ يُقِرَّ بِذَلِكَ وَ لَمْ يَقْبَلْ صَارَتْ لَا تُنْبِتُ شَيْئاً وَ عُرِضَتْ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَلَى الْمِيَاهِ فَمَا قَبِلَ مِنْهَا صَارَ عَذْباً وَ مَا أَنْكَرَ صَارَ مِلْحاً أُجَاجاً وَ عَرَضَهَا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَلَى النَّبَاتِ فَمَا قَبِلَهُ صَارَ حُلْواً طَيِّباً وَ مَا لَمْ يَقْبَلْ صَارَ مُرّاً ثُمَّ عَرَضَهَا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَلَى الطَّيْرِ فَمَا قَبِلَهَا صَارَ فَصِيحاً مُصَوِّتاً وَ مَا أَنْكَرَهَا صَارَ أَحَرَّ أَلْكَنَ إِلَى آخِرِ الْخَبَرِ)

التحليق بالجناحين:
وهما الدين الكامل والنعم التامّة وبهما يتمكّن الإنسان أن يطير إلى مستوى(وَ رَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً) فيصل الإنسان إلى الحكومة الحقّة الإلهية
علماً بأن هذا السلّم قد وضعناه على سطح أفقي فليس هو سلّم إذن بل هو طريق وصراط مستقيم له ثلاثة مقاطع فتقول (إهدنا الصراط المستقيم) وحيث أنّ هذا الصراط مليء بالنعمات فنقول (صراط اللذين أنعمت عليهم)
الرسل هم المخاطّبون في الآية:
لأنّهم هم الذين قد تحمّلوا المصاب وهم المنتظرون حقّاً ، فالآية تسليهم وتبشّرهم بأنّ الله قدّ أكمل دينه وأتمّ نعمته و سيعيّشهم في جو الإسلام المرضي ، والذّي يستفيد منه أكثر من غيره هو عيسى بن مريم فالغدير في الدرجة الأولى هو لعيسى عليه السلام .

حورالفردوس
07-06-2012, 11:12 AM
http://www.s66b.com/up/uploads/images/domain-e7d4d7bb41.jpg



المولد والنشأة



وفي عام 1950م استقبلت مدينة الرميثة بأحضانها الوليد الحميد وتلقت بشائر ميلاده باليمن والحبور متأملة بفراستها الفطرية ما لهذا الوليد من مستقبل واعد مشرق.

فما أن تخطى سنوات البراءة الأولى حتى تجلت على قسمات وجهه مخائل الحب والوفاء وشمائل النجابة والولاء.

ففي الرابعة من عمره لقنه أبوه حب الحسين بأن أعطاه إناءً لتوزيع الماء في مجلس الحسين رافعاً صوته اشرب الماء واذكر عطش الحسين.

وفي الخامسة من عمره مثّل شبيه أولاد مسلم بن عقيل، وفي السنة السابعة مثّل شبيه القاسم بن الحسن، وكانت تقام في الرميثة مراسم الشبيه والتمثيل لواقعة الطف وكان من المساهمين والمشتركين في التمثيل بها في بواكير حياته، ولما بلغ من العمر تسعاً شرع في المبادئ الأولية لخدمة المنبر الحسيني.



دراسته



تتميز دراسة العلوم الدينية في معاهد الحوزات العلمية لمدارس أهل البيت (عليهم السلام) وتنفرد عما سواها من الدراسات الأخرى بأنها تستمد قوتها وإبداعها وتتركز عناصر نجاحها وتقدمها على الملكات الذاتية والجهود الشخصية للطالب المجد والتلميذ المجتهد، فكلما بذل قصارى جهده وأقصى طاقته في الجد والتحصيل كلما كان أكثر تفوقاً وأسرع تقدماً ونجاحاً في عمله الرسالي، ولم تكن الدراسة في هذه المؤسسات العلمية من أجل نيل الشهادة والحصول على وثيقة تخوله استلام منصب أو ممارسة وظيفة رسمية في وزارة الأوقاف أو سواها من الوظائف العامة، وإنما هي دراسة عبادية في حقيقتها المقصود بها وجه الله والهدف منها تبليغ رسالته إلى المجتمع.

وقد رفد هذا النظام الحر في دراسات الشريعة مجتمعنا الإسلامي بأساطين الفقهاء وجهابذة العلماء والطراز المتميز من الأدباء والشعراء والخطباء وسواهم من الطاقات المبدعة والشخصيات العملاقة، ومن هذه المنابع الصافية والمعاهد الحرّة انبثقت شخصية الخطيب المهاجر. فإذا ما تخطينا مراحله الأولى من دراسته الرسمية الاعتيادية التي تخرج منها مبتدئاً بمدارس الرميثة ومستكملاً دراسته الثانوية في كربلاء ثم انتسب لمدرسة الخطيب الأهلية التي تعادل معاهد الدراسات العليا. ثم انخرط في صفوف الحوزة العلمية بكربلاء المقدسة بعد هجرته إليها مباشرة عام 1963م. وكان يجمع بين الدراستين الرسمية والحوزوية في آن واحد.

ومن أساتذته في العلوم الإسلامية الشهيد المظلوم السيد حسن الشيرازي والسيد مجتبى الحسيني والشيخ جعفر الرشتي والسيد محمد الطباطبائي والشيخ الكلباسي والشيخ جابر العفجاوي، وقطع مراحل المقدمات والسطوح حتى وصل إلى مرحلة البحث الخارج وهي مرحلة متقدمة في الدراسات الدينية.

كما تولى التدريس الديني في كربلاء بمدارس تحفيظ القرآن الكريم وكانت له حلقة من طلاب العلم يلقي عليهم بعض الدروس العربية والإسلامية كالشرائع والمنطق والنحو وغيرها.



خطابته



المهاجر خطيب موسوعي طموح ومن الأركان المعاصرة الهامة في مؤسسة المنبر الحسيني. يتمتع بشعبية كبرى ورصيد جماهيري ضخم في مجالسه الحسينية ويتميز بتوحيد جهوده وحصرها وتكريسها في مجلس موحّد يلقي فيه كل الثقل الخطابي والإبداع المنبري.

ومن خصائصه المنبرية الاعتماد على القرآن والعترة في أحاديثه وقد جعل حديث الثقلين محور المنبر الحسيني وأساس المحاضرات الإسلامية التي يطرحها.

وهو ينعى على المنابر التي تبتعد عن المنهج القرآن والعترة الطاهرة في طروحاتها وعروضها المنبرية فهو ينتقد المنابر الفارسية الغارقة بالتصوف وأشعار مثنوي وغير ذلك من الأساليب الصوفية.

وكذلك بعض المنابر العربية التي تطغى عليها كثيراً مسحة الشعر الجاهلي وقصص العرب ومعالم الترف الفكري والثقافي والأدبي فهو يريد حضوراً فاعلاً للقرآن ولأهل البيت وما لهذين المصدرين من أهمية كبرى في التوجيه الاجتماعي نحو حياة أفضل ومجتمع أكمل.

ويرى الأستاذ المهاجر أن الاعتماد على الثقلين في مخاطبة الجمهور المعنى الحقيقي لمخاطبته بمنطق الفطرة وضمان عناصر النجاح ومقومات التأثير في النفوس وعدم الإخفاق في مسيرة المنبر الإصلاحية لأنها ترتكز على أساس متين.

تلقى المهاجر فن الخطابة من لدن الخطيب الشهير المرحوم الشيخ عبد الزهراء الكعبي، فقد احتضنه الكعبي منذ هجرته الكربلائية ورعاه ووجّهه أحسن توجيه واتصل به اتصالاً وثيقاً وسكب عليه من خلقه السامي وتواضعه الجم وأفرغ عليه من حرارة إيمانه وصلابة معتقده وشدة إخلاصه وتفانيه في خدمة سيد الشهداء (عليه السلام) مما جعل شيخنا المترجم شديد التأثر بأستاذه الكعبي، غزير الدمعة إذا جاء ذكره، كثير الترحّم عليه والاعتزاز بشخصه والوفاء له، فطالما يعبر عنه بأنه ربانياً وولياً من الأولياء. يقول: كنت أرى الحسين في عينيه.

وحدثني الشيخ المهاجر عن حادثة طريفة كانت منعطفاً هاماً في حياته المنبرية، وكان مسرحها في مسقط رأسه قبل الهجرة، وفي بواكير انتسابه للخدمة الحسينية، أن ارتقى المنبر عام 1958م على وجه التحديد بأيام عبد الكريم قاسم، أمام الخطيب الجريء المرحوم السيد حسن الشخص لقراءة المقدمة، وما أن شرع بقراءة القصيدة الهائية المعروفة للسيد رضا الهندي (إن كان عندك عبرة تجريها) حتى ارتج عليه، وازدحمت الحروف والألفاظ على لسانه، وتعثر القول في فمه في بيت من بيوت القصيدة وهو (فعسى نبلُّ بها مضاجع صفوة) فقال: (معاضج صعوة)، وكلما حاول إصلاح الأمر لم يستطع، فبان الخجل والارتباك على وجهه فقام إليه السيد حسين السيد محمود وأنزله من المنبر، وسمع ما هزّ كيانه حياءً وإحراجاً، فاتخذ من هذا الفشل الذريع وسيلة للنجاح الكبير، وصمم على الجد والاجتهاد والتعويض حتى أصبح من الأرقام البارزة في المؤسسة الحسينية الكبرى.

ويتحدث عن بداياته الأولى أنه كان يستفيد من بعض الخطباء المحليين في مدينة الرميثة كالشيخ مدلول الخطيب والشيخ عبد الله الطيار الدجيلي وغيرهما فقد كانوا يرفدونه ببعض المجالس المنسقة لحفظها وقراءتها وفي عام 1959م قرأ المجلس الأول في البصرة لمجموعة من الشباب في شارع دينار بمنطقة العشار، وشجعه السيد حمود الصراف وهو من شخصيات الرميثة على ارتداء الزي الديني والعمامة الروحانية فارتدى ذلك الزي رسمياً في سنة 1963م بكربلاء المقدسة.

وهكذا انطلق المهاجر من كربلاء خطيباً جماهيرياً ناجحاً، تنتظم الصفوف وتحتشد الألوف لسماع قراءته وتلقي محاضرته وتنقّل في أمهات المدن العراقية في مواسم القراءة خطب في بغداد والكاظمية والبصرة والفاو والرميثة والسماوة وسوق الشيوخ والناصرية وغيرها. ثم دعي إلى خارج العراق وارتقى منابر البحرين والكويت ودبي وسوريا ولبنان، وزار الدول الإفريقية مبلّغاً وخطيباً في ساحل العاج وزائير والسينكال وكامبيا ونيجريا وغينيا وكينيا، وفي الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من أربعين ولاية تعقد بها مجالس الحسين للجاليات الإسلامية المتواجدة هناك، وكان المهاجر يتألق فيها عبر الإذاعة والتلفزيون.

وفي لندن عاصمة بريطانيا أقام مجالس عاشوراء وشهر رمضان لعدة سنوات في مسجد ريجنت موسك وهو من أكبر مساجد لندن.

وقرأ في أكثر من خمس ولايات كندية، مجالس حاشدة كانت تعقد في مونتريال وأتاوة وكالكري وتورنتو. كما ارتقى مجالس الخطابة في إيران في كل من طهران وقم وشيراز وأصفهان ومشهد وخوزستان وكاشان، كما قرأ في تركيا بمنطقة الحربيات عشرة أيام بمناسبة ذكرى فاطمة الزهراء (عليها السلام).

والعبرة في كل ذلك أن التوفيق والنجاح حليف الأستاذ المهاجر أينما حلّ وارتحل وأينما أقام وانتقل فهو خطيب جماهيري ناجح يستقطب عواطف المستمعين ويخلب مشاعرهم ويمتلك قلوبهم بتوفيق من الله سبحانه وتعالى.



المهاجر والتلفزيون



لا شك أن التلفزيون من أهم الوسائل الإعلامية المتطورة ومن أضخم الأجهزة العملاقة في الدعاية والنشر والتثقيف.

والمهاجر من خطبائنا القلائل النوادر الذين أتيحت له أفضل الفرص للظهور على شاشات بعض التلفزيونات العالمية بل هو يتصدى ويخلق الأجواء الفاعلة للإعلام الديني المبرمج عبر القنوات التلفزيونية في مختلف أنحاء العالم ومن ذلك ظهوره على شاشة التلفزيون الكويتي محاضراً ليلة عاشوراء من كل عام من سنة 1991م ولغاية 1995م. وسجل له التلفزيون السوري حلقات لشهر رمضان المبارك تحت عنوان (من وحي التنزيل) واستمر قرابة ثلاث سنوات في صباح كل يوم جمعة. ثم استمر في غير شهر رمضان أيضاً، وكان برنامجاً ناجحاً استقطب جمهوراً عريضاً من المشاهدين ذوي الاهتمام بالشؤون الدينية وألقى محاضرات ثقافية عبر التلفزيون اللبناني والإيراني بمناسبات مختلفة، وفي شهر رمضان لعام 1988م ظهر على شاشة التلفزيون النيجيري، وسجلت معه عدة مقابلات في تلفزيون زائير.

كما ظهر محاضراً في التلفزيون الأمريكي في ولاية ميشكن ولوس أنجلوس. وتجدر الإشارة إلى أنه يجيد اللغة الإنجليزية والفارسية فضلاً عن لغته العربية وفي نفس السياق حاضر على طلاب جامعة لوممباشي.

وله محاضرات متعددة في الجامعات والكليات المختلفة منها جامعة الكويت وجامعة بيروت العربية وجامعة لوممباشي في زائير، وجامعة البني في نيويورك كما له عدة مقابلات وأحاديث في الصحف والمجلات كالمواقف البحرينية، ولقاء مع مجلة البلاد اللبنانية سنة 1995م. وكذلك في مجلة البحار التي تصدر في لبنان للمغتربين اللبنانيين في إفريقيا والعالم.

ونشرت له عدة مقالات في أمهات الصحف والمجلات العربية مثل القبس الكويتية والوطن الكويتية أيضاً ومجلة الشراع ومجلة العالم الإسلامي وغيرها.



المهاجر والسجن



في تاريخنا السياسي والديني تعرض المزيد من شخصياتنا ورجال عقيدتنا إلى الاعتقالات المرعبة والسجون الرهيبة بسبب مواقفهم المبدئية الصلبة، وآرائهم الإصلاحية الجريئة.

والمهاجر واحد من هذه السلسلة فهو الخطيب الذي تحتشد الألوف تحت منابره وتشرأب الأعناق لاستماع آرائه وأقواله.

ولا شك أنه يمتلك حساً سياسياً مرهفاً، ومشاعر نابضة بالشعور بالمسؤولية اتجاه ظلامة الأمة وهدر حقوقها فلابد له من التعبير عن تلك الظلامة والاحتجاج والاستنكار والشجب لممارسة التسلط والحرمان والبغي والعدوان.

ولابد لفراعنة الدنيا أن تفتح أبواب دهاليزها المظلمة لخنق الحريات وزج الأحرار في غياهب السجون والمعتقلات.

تعرض خطيبنا المترجم إلى السجن والاعتقال في أوائل عام 1973م ولبث فيه حتى عام 1975م، وتنقل في عدة سجون ببغداد منها قصر النهاية وسجن الفضيلية وسجن أبي غريب وسجن الشعبة الخامسة لمكافحة النشاط الرجعي. وكان يرزح في هذه السجون جمهرة من العلماء والخطباء ورجال الثقافة والفكر وتعرضوا لأبشع أنواع التعذيب، وقد استشهد البعض الآخر منهم على يد الجلادين.

ومن الشخصيات المعتقلة مع الشيخ المهاجر يومذاك كان الشيخ عارف البصري والشيخ مجيد الصيمري والسيد عبد الحسين القزويني والشيخ ضياء الزبيدي والشيخ محمد المجاهد.

ويقول المهاجر: ربما وصل عدد السجناء إلى ما يقارب من العشرة آلاف سجين محشورين بقاعة كبرى كانت إسطبلاً للخيول في أيام الملك غازي ثم حُولت إلى سجن كبير.

وكانت هذه الكوكبة تحرص على إقامة عزاء الحسين (عليه السلام) في داخل السجن وخصوصاً في ليلة عاشوراء حتى يتحول السجن إلى مأتم حسيني كبير.



المهاجر والتأليف



المهاجر كاتب ومؤلف مكثر غير أن المواضيع التي طرقها في مؤلفاته تكاد تتشابه من حيث محتواها المحاضراتي وأسلوبها الخطابي فهي كتبت أساساً كمحاضرات للمنبر الحسيني في الأعم الأغلب، وتعميماً للفائدة سكبت تلك المحاضرات بقوالب كتابية موفقة ونؤشر في اللائحة التالية إلى أهم تلك المؤلفات:

1ـ اعلموا أني فاطمة: عبارة عن موسوعة ضخمة متنوعة تقع في عشرة مجلدات ضخام.

2ـ الأيديولوجية الإسلامية: عبارة عن محاضرات كتبت خصيصاً لشهر رمضان المبارك.

3ـ المنبر الحر: في أربع مجلدات وهو محاضرات منبرية أيضاً.

4ـ الإمام علي حياته وفكره.

5ـ أهل البيت أسماء لا تنسى.

6ـ حجر بن عدي.

7ـ العباس قمر العشيرة.

8ـ يقظة الوعي.

9ـ من وحي المنبر.

10ـ علي وفاطمة بحران يلتقيان.

11ـ في ظهور الإمام المهدي (عليه السلام).

12ـ لمحات من حياة الإمام علي.

13ـ القضاء والقدر محاولة لفهم عصري.

14ـ يوميات سجين.


• وله كتب مخطوطة تتمثل بما يلي:

1ـ الشيخ المفيد بعد ألف سنة.

2ـ زيد بن علي جهاد وثورة.

3ـ سلسلة من حياة أهل البيت.

4ـ نظرة في الاقتصاد الإسلامي.

5ـ نظرة في علم النفس والاجتماع.

6ـ كتاب في الحسين.

وهكذا كان المهاجر طاقة مبدعة من النشاط والعطاء خطابة وكتابة وله بعض المحاولات والتجارب الشعرية، منعه تواضعه الجم من تزويدي بنماذج منها سمعتها منه فيما مضى وإلى المزيد من التقدم والنجاح وتحقيق الأفضل.

حورالفردوس
07-06-2012, 11:26 AM
http://www.s66b.com/up/uploads/images/domain-463622b78a.gif




http://www.s66b.com/up/uploads/images/domain-ebc1b1f5e0.jpg




http://www.s66b.com/up/uploads/images/domain-31cbd04304.gif



WIDTH=600 HEIGHT=350




http://www.s66b.com/up/uploads/images/domain-7ecb63226d.jpg


WIDTH=600 HEIGHT=350

حورالفردوس
07-06-2012, 12:36 PM
http://www.s66b.com/up/uploads/images/domain-82141f776a.gif

حورالفردوس
07-06-2012, 01:19 PM
احيانا كثيره نرى في المجمعات التجاريه عند افتتاحها رسومات لوجه الاطفال / احيانا حتى بحفلات الاعياد الميلاد كنوع من الترفيه رسومات لوجه الاطفال

يقوم الطفل باختيار الرسمه التي يريد لكن ؟؟؟ هل نعرف مامدى خطورة ذلك ؟؟





ادوات رسم على الوجه :

http://members.abunawaf.com/g/2008/10/01/2023577_lm.jpg

الرسم على وجوه الأطفال يصيبهم بالسرطان..
.
.

صرخة جديدة توجهها دراسة علمية حديثة إلى الأمهات وتنصح الدراسة الأم بعدم الانسياق وراء

رغبات الأطفال بالرسم على الوجوه باستخدام المواد المنتشرة في الأسواق خصوصا الصينية منها..

واستندت الدراسة إلى تحليل المواد بحيث ثبت زيادة نسبة الرصاص فيها عن المعدلات العالمية

بنسب كبيرة ومخيفة ما دعا سلطات الجمارك في هونج كونج على سبيل المثال إلى إيقاف

استيرادها ومنع دخولها وخاطبت أولياء الأمور بضرورة عدم استخدام هذه المواد..

وأوضحت إدارة الجمارك والضرائب في هونج كونج أن المستحضرات الصينية تحتوي على 2600

ملي جرام من الرصاص في كل وحدة بينما المعدل المسموح به عالميا هو 60 ملي جرام فقط..

وتوضح التقارير الطبية أن الرصاص السام يؤثر على الجهاز العصبي ويقلص القدرات المعرفية

بشكل مؤقت أو دائم للطفل وتسبب الصداع والقصور الجنسي مستقبلا ويمكن أن يؤدي إلى نوبات..




إغماء وقد يسبب الوفاة..

من جانب ذي صلة أوضح الدكتور محمد عدنان طبيب أخصائي أدوية وسموم في مركز مراقبة

السموم والكيمياء الطبية الشرعية أن التسمم بمادة الرصاص يحدث عندما يتعرض الجسم لهذه

المادة والأطفال تحت عمر ستة أعوام أكثر عرضة للتسمم بالرصاص ما يؤثر على التطور العقلي

والجسدي لديهم وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة إذا ارتفع تركيز الرصاص في الدم إلى مستويات عالية

موضحا أن الرصاص يدخل الجسم عادة عن طريق الجهاز التنفسي «بالاستنشاق» أو عبر الجهاز

الهضمي بتناول الأطفال لبقايا الطلاء أو شرب الماء الملوث بالرصاص..

مضيفا أنه يصعب في البداية كشف التسمم بالرصاص فقد لا تظهر علامات وأعراض المرض بشكل

سريع إلا أنه يظهر بعد تراكم كميات كبيرة من الرصاص في الجسم..

ورغم أن الرصاص يمكن أن يؤثر على أعضاء الجسم إلا أنه يستهدف عادة البروتين الذي يحمل

الأوكسجين في خلايا الدم الحمراء «هيموغلوبين» ثم يهاجم مع مرور الوقت أجهزة الجسم

المختلفة خصوصا الجهاز العصبي المركزي والمحيطي الجهاز الدموي القلب الجهاز الهضمي

الجهاز البولي والغدد الصماء ويمكن أن يؤثر على وظيفة الإنجاب وعلى تطور الجنين في الرحم وعلى نمو الأطفال..

وتختلف أعراض التسمم بالرصاص من حالة إلى أخرى ويحتاج الطبيب إلى التثبت من مجموعة

أعراض قبل التأكد من وجوده لدى المريض ومن بين هذه الأعراض فقدان الشهية التقيؤ ثم

تتطور في حالات التسمم المزمن إلى نقص الوزن الضعف العام إمساك شحوب غير عادي نتيجة فقر الدم وصعوبات في التعلم..



ويقول الدكتور عدنان: من الخطوات المهمة في العلاج هي ضرورة إبعاد الطفل عن مصدر التسمم

مع إجراء تعداد عام للعناصر الدموية للكشف عن فقر الدم الذي يرافق عادة التسمم بالرصاص

ومن علاماته تراجع النمو العضلي والعظمي خلل في حاسة السمع صعوبات في التعلم

اضطرابات في الجهاز العصبي ضعف التوازن العضلي واضطرابات في النطق والسلوك واللغة..

أما النسبة المسموح بها للرصاص في الطلاء الموجود على لعب الأطفال أو المواد التي يتعرض

لها الأطفال حسب معيار سلامة المستهلك فهي 600 جزء في المليون أي ما نسبته 0.60 في المائة..

كما أن نسبة الرصاص المثالية في ماء الشرب هي 0 مكغ\ل أما نسبة الرصاص المسموح بها

في الماء فهي 15 مكغ\ل والنسبة المسموح بها في المواد الغذائية التي يستهلكها الأطفال

والرضع هي 0.5 مكغ / مل..

حسبي الله ونعم الوكيل..
إحمي أولادك من الرسم على الوجوه..

حورالفردوس
07-06-2012, 01:36 PM
http://www.s66b.com/up/uploads/images/domain-1ac246706b.gif

http://www.s66b.com/up3/uploads/1392475253761.jpg



http://www.s66b.com/up/uploads/images/domain-c609c55def.gif

http://www.s66b.com/up3/uploads/1392475253792.png

حورالفردوس
07-06-2012, 01:44 PM
وفي الختام اتمنى ان تتقبلو عملنا البسيط

اعداد الاختان : حورالفردوس - هيبة ملاك

لكم كل ودي واحترامي :smilie14:

خادم الزهراء
07-06-2012, 01:49 PM
اللهم عجل لوليك الفرج والنصر والعافيه صلوات الله عليه

متباركين حور اسعد الله ايامك في ميزان اعمالك عمل وجهد مميز

وطرح جديد وجميل بحله جميله غير تقليديه جدا وفقتي سيدتي

الله يحفظك مبدعتنا حور كم يشرح الصدر هذا المتصفح الولائي

جروح قلم
07-06-2012, 02:06 PM
متباركين بالمولد الشريف
وينعاد عليكم

اشكرك غاليتي حور
مجهود رائع للغايه
وعمل وتنسيق جميل
سلمت يداك على التميز الكبير
وجعله الله في موازينك
مع ارق التحايا وااعذبها
موفقة لكل خير

غصون آليآسمين
07-06-2012, 02:33 PM
-
♥♥

:139: آللهمـ صلِّ على مُحمد و آل مُحمد :139:
مَتبـآركين بـِ ميلآد مُنقذ آلبشريهَ آلإمآم آلمهدي (عج)..(:(F):)،،
تَسلمَ يَمينككَ على آلمجلهَ آلمُميزههَ يَ آلغلآإ:225:
إبدآع في إختيـآر آلموآضيع و آلتنسسيق يَ حوري وَ ، هيبةة :onlinelong::140:
دآئماً إبدآعكمَ مُكلل بآكآليل الجمآل و الروعهَ..
ربي يسسسسلم أنآملككم ،
مآ ننحرم منككْم

وَردآتي.." :225:

تحكمني قنآعآتي
07-06-2012, 02:43 PM
روعه حيل .. تسلم هالآيادي :onlinelong:
في ميزان اعمالكم وينعاد علينا وعليكم يارب
وديُ..

نور محمد
07-06-2012, 03:16 PM
مبدعة كعادتك عزيزتي حور
جميل جدا
لاهنتي يالغلا

ممرضة المستقبل
07-06-2012, 04:26 PM
ابداااااع في قمه الروعه
يعطيك الف عافيه عالمجهود الطيب
ومتباركين بمولد منقذ البشريه

سحايب
07-06-2012, 04:32 PM
مجله رائعه ومبعه

نشكرك الاخوات حور وهيبة على هذا التميز الابداعي


شكري وتقديري لك

آهآت فاطميه
07-06-2012, 04:40 PM
متباركين بالموولد
وينعاد عليكم بكل خير
يعطي الف عافيه ع المجهوود الراااااائع
بانتظار جديدك بكل شوق
ودي لك

smile universe
07-06-2012, 05:22 PM
رووعة
يعطيك العافية يارب

ترانيم محمديه
07-06-2012, 05:31 PM
مجله فيهآإ الجمآإل وآلابدآإع
مآشآإء الله عليكم مبدعين بغآإية الرووعهه
سلمت يمينآإكم والله يسلمكم ويوفقكم لكل خيير
مع خآإلص ودي ومحبتي لروحكم
آختكم ترآإنيم

ام علي ^ ^
07-06-2012, 05:59 PM
اللهم صل وسلم على محمد وال محمد
مشكورة عيوني على الموضوع

بنوتـة سحايب
07-06-2012, 07:18 PM
اللهم صلِ على محمد وآل مجمد

بارك الله فيك خيه حور الفردوس وهيبة ملاك

عمل رائع ومميز

ومجهود جبار

بميزان حسناتكم أنشاء الله


تم القييم لعيونك :147:

بس انا عندي طلب أبي المولد الي حاطته بالموضوع تعبت وأنا ادوره

أماني
07-06-2012, 08:39 PM
السلام على قائم آل محمد
متباركين بالمولد الشريف
سلمت أناملك

بنت محمد
07-06-2012, 09:02 PM
مجله راائعه

سلمت يداك وبوركت جهودك الراائعه










تحياتي

مجتبى
07-06-2012, 10:13 PM
رائع جدا

يسلمو ع الطرح

ويعطيك العافيه

نرجسية
07-07-2012, 12:45 AM
مجلة رائعه

تنسيق جميل ومحتوى مفيد

تسلم أناملكم عزيزاتي

جعله الله بميزان حسناتكم

دٌمتم بخير

عاشق الصبر
07-07-2012, 12:54 AM
اللهم صل على محمد و آل محمد وعجل فرجهم ياكريم
ميباركين أختي حور والله يسعد أيامك وربي يوفقك لكل خير
جدا مجله جميله
وأشكرك أخواتي على حور وهبية
على هذا الجهد المتميز
وربي يوفقكم لكل خير
تحياااتي

شمس المغيب
07-07-2012, 01:21 AM
متباركين غلاتي حور بمولد الامام الحجة علية السلام

مجلة جميلة ومتميزة راق لي طرحك الطيب

تشكري غلاتي حور على طرح المبدع

يعطيك العافية

طفولة الورد
07-07-2012, 02:09 AM
الف مبروك المولد


اشكرك والله اختي على هالمجله الحلوه وتستحقين مني التقيم ..

وسن
07-07-2012, 02:19 AM
متصفح زاخر بالكثيير من آلابدعات وآلجمال
في ميزان آعمالكم
ربي لايحرمنا من جمال عبق وجودكم
ومتباركين بآآميلاد منقذ البشريه .,

موفقين بحق محمد وآله .,,


ونسألكم خالص الدعاء

حورالفردوس
07-07-2012, 01:31 PM
اشكركم جزيل الشكر

نورتوني بطلتكم

عساكم ع القوه

السنايدي
08-05-2012, 08:29 AM
http://dc11.arabsh.com/i/03239/ghjhhph4u211.gif



حور الفردوس
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تحياتي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي

http://dc11.arabsh.com/i/03239/ghjhhph4u211.gif

العلوية
11-29-2013, 02:29 AM
اللــــهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا گــريم
ماشاآء الله مجلة رآئعةة وتناسق جمميل جدا عجبنے
تستحقين أحلى تقييييييييم لعيون گ
موفقـــہ ع هذا الجهود الرآئع پحق محمد وآل محمد ..

ألف الششگر لگ ...~ِ
تحياتي وودي

حورالفردوس
11-30-2013, 12:00 AM
الف شكر لكم ع التواجد

عساكم ع القوه

دمتم بود