إعلانات الموقع
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا

.:: لـــوحة الشرف ::.

قريباً

قريباً

قريباً

قريباً


إهداءات منتديات سحايب الاحساء الثقافية


العودة   منتديات سحايب الاحساء الثقافية >  منتديات الادارية  > ارشيف سحايب الاحساء > أخبار الإحساء والأخبار العامة ..~
أخبار الإحساء والأخبار العامة ..~ يختص بـآخر آخبار المحلية والعالمية..~



 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-27-2011, 09:07 AM   #1

افتراضي أخبار الأحساء يوم الاربعاء 23/5/1432هـ


أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـحالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء .

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ

الرياض - متابعات ( الأحساء نيوز )

أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن السماء ستكون صحوا بوجه عام على معظم المناطق اليوم عدا ظهور تشكيلات من السحب على شمال المملكة الغربي تمتد حتى منطقة حائل، كما تتكون السحب الركامية الرعدية في فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.
وكما ورد في تقرير الرئاسة عن حالة الطقس المتوقعة الذي تنشره يوميا في موقعها على الشبكة العنكبوتية فإن الرؤية تستمر غير جيدة بسبب الأتربة والغبار على أجزاء من شرق المملكة ووسطها. في حين تتهيأ الفرصية ـ بمشيئة الله تعالى ـ لتكون الضباب خلال ساعات الصباح الباكر على أجزاء من شمال المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية.
وتوقع التقرير أن تكون الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر وحالـة البحر متوسط الموج.
وذهبت التوقعات كذلك إلى أن الرياح السطحية على الخليج العربي ستكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف المتروحالـة البحرمتوسط الموج.


*************************

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـالجبير رئيس اللجنة المحلية : يمكننا الحكم على مؤشر الإقبال من الضعف بعد انتهاء 27 يوما .. و تسجيل 1941 ناخباً جديداً في 3 أيام .

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ

متابعة / محمد الناصر ( الأحساء نيوز )


أكد رئيس اللجنة المحلية، أمين الاحساء المهندس فهد بن محمد الجبير إلى أن إقبال المواطنين خلال الأيام الأولى ليس عنصر للقياس والحكم عليه بالتواضع، معتبراً ذلك بأنه أمر مسبق وغير واقعي، لافتاً بأنه يمكننا الحكم على مؤشر الإقبال من الضعف بعد انتهاء 27 يوما المحددة لتسجيل الناخبين في المراكز الانتخابية، مبديا الجبير تفاؤله بالعملية الانتخابية، وكذلك تواصل مشاركة المواطنين نظير ما تقدمه الانتخابات من نتاج طيبه لظهور المجالس البلدية والتي تعد صوت المواطن لدى الجهات الخدمية في البلديات.
فيما أكد عضو اللجنة المحلية ووكيل الأمين للخدمات المهندس عبدالله العرفج أن الإقبال المتواضع الذي شهدته الانتخابات البلدية في بدايتها متوقع وذلك نظرا لتسجيل الكثير منهم في انتخابات الدورة الأولى . وكانت الأرقام الإحصائية في مركز المعلومات التابع للجنة المحلية لانتخابات الاحساء لأعداد الناخبين الجدد قد سجلت في سجلات قيد الناخبين لانتخابات المجلس البلدي في الأحساء على مدى الثلاثة أيام الأولى من انطلاقة المرحلة الأولى من مراحل العملية الانتخابية وهي مرحلة قيد الناخبين في 45 مركزاً انتخابياً منتشرة في كافة مدن وقرى وهجر الأحساء، تسجيل 1941 ناخباً جديداً، فيما لا يزال توافد المواطنين على المراكز الانتخابية لتسجيل أسمائهم.


****************************

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـتقنيون من الأحساء يطلعون على أخر مستجدات التكنلوجيا الألمانية .

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ


وليد الشويهين ( الأحساء نيوز )

قام وفد من الكلية التقنية بالأحساء بزيارة إلى المؤتمر والمعرض التقني السعودي السادس والذي تنظمه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض.

ويتكون الوفد من 8 مشرفين و30 متدرب من مختلف الأقسام وأوضح رئيس مركز النشاط المهندس ماهر بن أحمد بوعبيد بأن هذه الزيارة ضمن الخدمات التي تقدمها الكلية لمنسوبيها وتحرص إدارة الكلية وعلى رأسها عميدها الأستاذ عادل بن عبدالله المحبوب ووكلاء الكلية الأستاذ سعد بن عبدالرحمن اليمني والمهندس عبدالله بن سعود البشر. وأشار مدير خدمات المتدربين المهندس أحمد بن أبوبكر البدنة بأن الكلية هدفت لزيارة المعرض للإطلاع على أخر المستجدات التقنية الألمانية والتي تستهدف الأنشطة الدولية لجمعية ديداكتا لموردي التعليم ومتطلبات تكنلوجيا التدريب والتعليم على مستوى العالم من خلال 13 جناح لكبرى الشركات الألمانية لتطوير أنظمة ومعدات التدريب التي تقوم بإنتاجها لتحقيق أعلى معايير الجودة. كما قاموا بزيارة جناح شركة أرامكو السعودية وأطلعوا على برنامج التدرجي الوظيفي الخاص بخريجي الكليات التقنية.


********************

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ ضمن برنامج ( وطني في قلبي ) ... اكثر من ( 100 ) كشافة بالاحساء يعرفون بجهود الوطن ويرسمون البسمة على شفاه زوار مجمع العثيم مول

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ


خالد الساري ( الأحساء نيوز )

يلتقي أكثر من ( 100 ) كشاف من مرحلة الأشبال من مدارس المرحلة الإبتدائية بالأحساء مساء غد الأربعاء 23 جمادلى الاولى الحالي في مجمع العثيم مول التجاري وذلك من أجل رسم الابتسامه على شفاة زوار المجمع وتعريفهم بما قدمه لهم الوطن من خدمات و إمكانيات استحق أن يكون في قلوبهم ، وذلك ضمن برنامج " وطني في قلبي " والذي يأتي ضمن برنامج خدمة وتنمية المجتمع للنشاط الكشفي بتعليم الأحساء.

ذكر ذلك مدير إدارة النشاط الطلاب بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء الأستاذ/يوسف بن عبداللطيف الملحم ، والذي أضافة بأن هذا البرانامج يأتي من مبدأ الشراكة بين الإدارة العامة للتربية والتعليم والقطاع الخاص ممثلا في مجمع العثيم مول والذي رحب بفكرة هذا البرنامج واستضافتها لديهم ، وسوف يشارك في هذا البرنامج جميع زوار المجمع.

من جهته بين مشرف النشاط الكشفي والمشرف على البرنامج الأستاذ/وجدي بن محمد السعيد بأن هذا البرنامج والذي هو عبارة عن برنامج ثقافي وألعاب حركية ومسابقات خفيفة ( عن أهمية المواطن ودوره في المحافظة على الممتلكات العامة ) وأناشيد وصيحات وعروض كشفية كخدمة للمجتمع داخل المجمع حتى يتعرف المجتمع على دور الحركة الكشفية وأنشطتها المتنوعة وبرامجها التربوية والعلمية والكشفية بصبغة كشفية مختلفةبالتعاون مع فرقة متخصصة في العروض والألعاب.والذي نسعى من خلاله إلى تحقيق العديد من الهداف التربوية وغرسه في نفوس المشاركين والحضور ومنها تلك الأهداف إبراز دور المواطن في المحافظة على الممتلكات العامة ، و تفعيل المجتمع مع برامج النشاط الطلابي ، و كذلك خدمة المجتمع من خلال إشراك أفراده مع برامج النشاط الكشفي ، وأخيراً إبراز النشاط الكشفي أمام المجتمع


*******************************

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـمدرسة الأمير بدر بن عبدالعزيز تُسيطر على المراكز الأولى في المنافسات الرياضية لمدارس الحرس الوطني

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ

مسفر نصار ( الأحساء نيوز )

ضمن منافسات المجموعة " الثامنة " الرياضية و بقيادة الأستاذ يوسف السيافي أستحوذت مدرسة الأمير بدر بن عبدالعزيز الإبتدائية بإسكان الحرس الوطني بالأحساء على المراكز الأولى في المنافسات الرياضية لمدارس الحرس الوطني بالأحساء وذلك بحضور مشرف التربية البدنية لمركز الأشراف التربوي بالمبرز الأستاذ عبدالعزيز الكليب وبإشراف ومتابعة مدير مدرسة الأمير بدر بن عبدالعزيز الإبتدائية الأستاذ عبدالعزيز الفوزان .

والمدارس المشاركة في المناسبات الرياضية هي :

- مدرسة خيبر - مدرسة الحسن البصري - مدرسة عبدالرحمن الغافقي - مدرسة الإمام محمد بن سعود .

والمنافسات كانت في رياضة :

كرة القدم - كرة الطائرة - كرة السلة - كرة اليد - كرة التنس الأرضي - رياضة الجمباز .


أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ
فريق مدرسة الأمير بدر بن عبدالعزيز الحائز على المراكز الأولى بقيادة الأستاذ يوسف السيافي


*****************************

الشيخ النمر : نضوب 350 عين ماء في الأحساء كارثة تضاهي كارثة هيروشيما

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ

التفت سماحة الشيخ عبد المحسن النمر في واحدة من خطب الجمعة إلى فداحة نضوب قرابة 350 عين ماء في محافظة الأحساء خلال العقود الأخيرة ، معتبرا ذلك بـمثابة كارثة إنسانية كبرى توازي فداحة القنبلة النووية الملقاة على مدينة هيروشيما .

وجزم النمر أنه لا يمكن حساب حجم الخسائر الناجمة عن نضوب عيون الماء من محافظة وصفها المأرخون من قديم الزمن بواحة تتفجر فيها العيون وتحفها النخيل ، مؤكدا أن بعض مجاريها تمثل أنهارا صغيرة على مدى التاريخ ، فكيف نضبت خلال العقود الأربعة الأخيرة،

و ذكر في استعراضه للأسباب التي تعرض لها الجيولوجيون في تحليل ماتواجهه الأحساء من خطر التصحر التدريجي أن ضخ الماء بكميات كبيرة في آبار النفط أثناء عمليات استخراجه هو من أبرزها ، كما أشار إلى ماسببه الحفر العشوائي للآبار الإرتوازية من قبل الشركات الزراعية الكبرى بشكل مخالف لقوانين وزارة الزراعة في المملكة ،من تقليل حصص صغار المزارعين في الماء، واستند إلى إقامة السدود في المنطقة الجنوبية من المملكة والتي تتميز بغزارة الأمطار كسبب ثالث في انخفاض منسوب المياه في الخزان الجوفي للمملكة.

وشدد سماحته على ضرورة رعاية حق الأجيال القادمة في الثروات الوطنية ، معتبرا نضوب العيون في الأحساء أحد الأمثلة على استنزاف الثروات المائية والزراعية والتفريط فيها .



************************

العثور على مقذوف طيران بـ "عضيلية الأحساء"
أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ

عثرت الجهات الأمنية في الأحساء أول من أمس على مقذوف طيران "حربي" من بقايا حرب الخليج في منطقة برية تابعة لمركز العضيلية التابع لمحافظة الأحساء "40 كيلومتراً إلى الغرب من الهفوف".
وذكر الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد بن عبدالوهاب الرقيطي أمس لـ "الوطن"، أن مركز شرطة العضيلية في الأحساء، تلقى بلاغاً من أحد المشرفين التابعين لإحدى الشركات التي تقوم بأعمال الحفر في المنطقة، عن عثور عمال الشركة على جسم غريب على عمق متر ونصف. وعلى الفور من تلقي البلاغ، انتقل ضابط التحقيق للموقع وجرى التحفظ على ذلك الجسم، وإشعار قسم الأسلحة والمتفجرات بشرطة الأحساء، حيث تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وتحديد نوع الجسم، واتضح أنه جسم عسكري يعتقد بأنه مقذوف طيران بطول 35 سم. وأضاف الرقيطي أنه جرى التحفظ عليه واستدعاء جهة الاختصاص للتعامل معه بحكم الاختصاص ورفعه من الموقع.


****************************


توتا أبسلوتا" تستقبل وزير الزراعة في الأحساء اليوم


اكتشاف ظهورها في الأحساء والمزارعون يطالبون بإعلان حالة الطوارئ
أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ
فني يفحص أوراق الطماطم المصابة في مزرعة الأحساء
أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـأخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـأخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـفني يفحص أوراق الطماطم المصابة في مزرعة الأحساء







الهفوف، الدمام: عدنان الغزال، عايد الأسلمي 2011-04-27 2:20 AM
يصل اليوم وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، إلى محافظة الأحساء لتكريم مزارعين متميزين في المحافظة، ليجد أمامه مشكلة حشرة "توتا أبسلوتا" التي ظهرت أخيراً في الأحساء لتضيف تهديداً جديداً للإنتاج الزراعي في المملكة، فيما يشهد مطالبات مزارعي المنطقة بإعلان حالة الطوارئ فوراً، ومحاصرة الحشرة في موقعها قبل أن تدمر محاصيلهم.
ووصلت حشرة حفار أوراق الطماطم المعروفة عالمياً باسم "توتا أبسلوتا" إلى محافظة الأحساء، بعد وصولها إلى المملكة نهاية عام 2010م، بعد سلسلة انتقالات دولية من أوروبا موطنها الأصلي إلى منطقة الشرق الأوسط، وأثرت بشكل كبير في محاصيل الطماطم في الكثير من الدول وأحدثت أضراراً واسعة للمحاصيل.
وسجلت مزارع الأحساء، أمس، أول إصابة بحشرة حفار الأوراق "التوتا أبسلوتا" في مجموعة من أوراق أشجار "الطماطم"، الأمر الذي يشكل - في حال استفحال الإصابة وانتشار الحشرة - تهديداً لثروة زراعة الخضروات مثل "الطماطم، الباذنجان، الفلفل، البطاطس"، التي يقدر حجم الإنتاج السنوي منها في الأحساء بأكثر من 450 ألف طن، وتقدر قيمتها بـ 500 مليون ريال، علاوة على فقدان الأمن الغذائي.
ولم يخف مزارعون في محافظة الأحساء قلقهم من اكتشاف حشرة تقضي على أوراق المنتجات الزراعية في المحافظة، قائلين إن: "انتشار هذه الحشرة سيلحق أضراراً وخسائر مالية، قد تفوق الأضرار والخسائر التي تسببت بها حشرة "سوسة النخيل الحمراء"، التي أصابت أعداداً كبيرة من أشجار النخيل في الواحة". مطالبين المديرية العامة للزراعة بالأحساء بإعلان حالة الطوارئ.
وقال عدد من مزارعي الأحساء لـ"الوطن"، أمس: إن "انتشار هذه الحشرة في الأحساء سيلحق أضراراً بالمنتجات الغذائية وخسائر مالية كبيرة بأصحاب المزارع، وقد تفوق تلك الأضرار والخسائر، ما ألحقته حشرة "سوسة النخيل الحمراء" بالمزارع والمزارعين، حيث أصابت أعداداً كبيرة من أشجار النخيل في واحة الأحساء، ولا تزال مستوطنة أكثر من 20 عاماً في الواحة". معربين عن مخاوفهم من استفحال الإصابة وانتشار الحشرة في جميع مزارع الواحة، مطالبين الجهات المعنية في المديرية العامة للزراعة بالأحساء، بإعلان حالة الطوارئ، والقضاء على تلك "الآفة" في مكان اكتشافها، وإحكام السيطرة على المزرعة التي تم اكتشاف الحشرة بها، وكذلك المنافذ الأخرى، وذلك لضمان عدم مرور تلك الحشرة وانتقالها إلى مزارع أخرى. واصفين تلك الحشرة، بأنها أخطر آفة يتعرض لها محصول الطماطم، حيث إن يرقات هذه الحشرة تتغذى على سيقان وأوراق وثمار شجرة الطماطم بكل شراسة، مخلفة وراءها إتلافا للمحصول وخسارة للمزارعين، مشيرين إلى تسجيل بعض الدول العربية خسائر فادحه تقدر بالملايين بسبب تلك الحشرة التي لا تصيب الطماطم فقط، بل تصيب جميع الفصيلة الباذنجانية التي تضم الباذنجان والفلفل والبطاطس، والكثير من الأعشاب الأخرى، ما يصعب من عملية السيطرة عليها أو معرفة أماكن وجودها.
وكان وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، قال لـ"الوطن" في تصريح سابق: إن تنسيقاً يجري بين وزارته ووزارة المالية لمكافحة حشرة "توتا أسبلوتا" والحد من خطرها على محصول الطماطم، عبر المكافحات الحيوية والمصائد وتحصين المزارعين المحليين بالمضادات الناجعة، وذلك بعد أن وصلت الحشرة إلى المملكة نهاية عام 2010م. موضحاً أن الحشرة تقضي على محاصيل الطماطم بنسبة 100% لقوتها التدميرية، مشيراً إلى أن المضادات الكيماوية التي يستخدمها المزارعون حالياً لا تناسبها، قائلاً :إن الحشرة هي السبب الرئيس وراء ارتفاع الأسعار. مشدداً على أهمية تواصل المزارعين بفروع الوزارة في المملكة للحصول على كافة التعليمات والإرشادات التي تساهم في مكافحة الحشرة. موضحاً أن الحشرة اكتشفت في تشيلي ثم انتقلت إلى اليابان، وظهرت في إسبانيا عام 2006م.
من جهته، شرح أستاذ المبيدات والمكافحة المتكاملة بكلية العلوم الزراعية بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور محمد جمال حجار، أن حشرة حفار أوراق الطماطم، هي فراشة صغيرة تمتاز بقدرتها العالية على التكاثر، إذ تضع الأنثى ما يقرب من 250 بيضة خلال فترة حياتها التي تتراوح من 30 إلى 35 يوماً، أي إن لها من 10 إلى 12 جيلاً في السنة الواحدة، مؤكداً أهمية دور الحجر الزراعي في الحد من انتشار مثل هذه الآفة الخطيرة.
وبدوره، أكد المدير العام لفرع الزراعة في الأحساء المهندس صالح الحميدي لـ"الوطن" أمس، أن جهات الاختصاص في إدارته، زارت المزرعة المصابة أمس، وأخذت عينات مخبرية من أوراق الطماطم المصابة، وجرى نقلها لفحصها في معامل وزارة الزراعة في الرياض، مبيناً أن إدارته قامت قبل فترة بنشر مصائد فرمونية في كافة أرجاء الواحة الزراعية، فيما قامت الجهة المختصة في إدارته بإيقاف المحصول ريثما تصل النتائج المخبرية للعينات.
توتا أبسلوتا «حفار أوراق الطماطم»
• آفة مدمرة للطماطم.
• طول الحشرة الكاملة 5-7 ملم وعرض الجناح بين 8-10 ملم.
• اكتشفت لأول مرة في أميركا اللاتينية عام 1970.
• دخلت منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط عام 2006.
• تتغذى اليرقة على جميع أجزاء نبات الطماطم.
• تحدث أنفاقا وممرات في الأوراق والبراعم وثمار الطماطم.
• تستطيع تقليل الإنتاج من 80-100% من المحصول.
• أفضل الطرق للمكافحة استخدام الأعداء الحيوية.
• تتراوح أجيال الحشرة بين 10 و 12 جيلا في السنة.
•تطول مدة الجيل لتصل إلى 89 يوماً في درجة حرارة 10 مئوية وتصل إلى 29 يوما عندما ترتفع الحرارة إلى 30 درجة.
• ضربت الحشرة في دسيمبر الماضي مزارع الطماطم في مناطق حائل والجوف وتبوك


**************************
«ملتقى أكاديمي» يبحث مشكلات التمريض وترغيب السعوديات للعمل فيه

أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ

طرح تطوير التمريض في المملكة. (الحياة)




بحث أكثر من 50 مشاركاً من عمداء ووكلاء ورؤساء أقسام من مختلف جامعات المملكة، وقيادات إدارات التمريض من مختلف مستشفيات في المملكة في «الملتقى الأكاديمي الثاني لكليات التمريض في المملكة»، المشكلات والعقبات التي تعترض التمريض في المملكة، وسبل تطوير الكادر التمريضي في المستشفيات، وسبل ترغيب السعوديات للعمل في هذا المجال.
وأكد المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية في الحرس الوطني، والمشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر القناوي أن الملتقى الذي حمل شعار «خلق ثقافة الجودة والتميز في برامج تعليم التمريض في المملكة»، يأتي حرصاً على تطوير القطاع المهم، ومواكبة أحدث المستجدات في هذا المجال.
وتناول الملتقى، الذي أقيم في كلية التمريض في الأحساء، التابعة لجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، بالتعاون مع الشؤون الأكاديمية في مستشفى الملك عبد العزيز في الأحساء، للارتقاء بالجودة في برامج بكالوريوس التمريض في المملكة، لتواكب متطلبات العمل في المستشفيات المتقدمة، وتبادل الخبرات والاستراتيجيات في هذا المجال.
من جهتها، قالت العميد المشارك للشؤون الأكلينيكية في كلية التمريض في الأحساء الدكتورة إلهام العتيق إن «الملتقى تناول محاور عدة، من أبرزها دور القيادة الأكاديمية في تحسين وتطبيق الجودة والاعتماد، ومعايير ضبط الجودة، بالنسبة للتعليم والتعلم ومن خلال مناقشة متطلبات معايير التعليم والتعلم، وفقاً للهيئة الوطنية للتقويم، والاعتماد الأكاديمي، ودراسة العوامل الجاذبة والأساسية للممرضات السعوديات للوصول إلى بيئة جاذبة ومتميزة في مجال التمريض التطبيقي».
وأشارت إلى أن «الجلسة الأولى تضمنت قراءة لتقرير الملتقى الأول والمقدم من جامعة الملك سعود في الرياض، قدمها عميد كلية التمريض الدكتور خالد الحربي، لتكون منطلقاً للملتقى الثاني الذي نقيمه، فيما ناقشت الجلسة الثانية ضمن مجموعة من الأوراق العلمية ورقة تحدثت حول رحلة التميز للوصول إلى اعتماد الجمعية الأميركية للتمريض، وطرح الملتقى أيضاً تجربتين لكلية التمريض في جامعة الملك سعود وكلية التمريض في جامعة الدمام للحصول على الجودة والاعتماد».
وأكدت الدكتورة العتيق أن «الملتقى خرج بتصورات ونتائج من خلال حلقات النقاش المبنية على أسس بحثية علمية، التي خرجنا منها بتوصيات مهمة لتساعد في تطبيق الجودة والتميز في برامج تعليم التمريض في المملكة، لنكون أساساً للملتقى الثالث الذي ستستضيفه جامعة الدمام، مشددين على أهمية هذه الملتقيات، وما لها من فوائد علمية وعملية، من خلال نقل التجارب العملية والاستفادة من إيجابياتها ومحاولة تصحيح السلبيات إن وجدت، من أجل الوصول للأهداف المنشودة».

**************************

تحويل مصلى العيدين القديم بالهفوف لحديقة عامة


أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ


نفى مدير عام الحدائق والتجميل بأمانة الأحساء المهندس إبراهيم بن عبدالرحمن المعيلي ما تردد مؤخرا بين أهالي المحافظة حول طرح فكرة المقايضة أو الإيجار لحديقة الأوقاف والتي تتبع الأمانة مع وزارة الشؤون الإسلامية.
مؤكداً أن حديقة الأوقاف الواقعة في شارع حرض بمدينة الهفوف هي مساهمة من إدارة الأوقاف والمساجد . وتتبع الأرض المقام عليها الحديقة وزارة الأوقاف كونها أرض وقف . حيث كانت في السابق مكان مصلى العيدين إلا أنها تحولت إلى حديقة كبيرة ومتنفسا للأهالي وخاصة الأطفال وتبلغ مساحتها 32 ألف متر مربع .
وفي نفس السياق أكد عضو مجمع فقهاء الشريعة في الولايات المتحدة الأميركية الشيخ محمد النجيمي أن الأرض المقام عليها حديقة الأوقاف حاليا هي أرض وقف . مشيرا إلى أن هناك إجراءات إدارية وشرعية متبعة في مثل هذه الحالات التي تدعو فيها الضرورة لتحويل أموال الوقف سواء السائلة أو المنقولة سواء كانت أراضي أو عقارات أو أملاكا أو ما شابه للمنفعة العامة وهذه القضية ليست محل إفتاء من أحد بل هي متروكة للأنظمة المتعارف عليها .
« تردد مؤخرا بين مواطني الأحساء أقاويل حول طرح الحديقة العامة بالهفوف للمقايضة أو الإيجار . بعد أن كانت موقعاً لمصلى العيدين لأهالي الهفوف قبل إنشاء مصلى العيدين الجديد بالقرب من الإستاد الرياضي بالهفوف»
وبالتالي لا يجوز أن يفتي أي شخص بما لا يعلم لعدم إثارة الناس وخلق حالة من الثرثرة والقلق غير المرغوب فيه بين الناس . وأضاف» نحن عادة لا نرد على مثل هذه الأقاويل لأننا لا نعلم ما هي الحاجة التي دعت لتحويل أرض مصلى العيدين الموقوفة بشارع حرض لحديقة عامة وهو الأمر الذي نؤكد عليه بأنه ليس محل فتوى بل محل أنظمة وقوانين شرعية ولا يتم التصرف فيها إلا وفق إجراءات نظامية ولوائح معينة.
وكان قد تردد مؤخرا بين مواطني الأحساء أقاويل حول طرح الحديقة العامة بالهفوف للمقايضة أو الإيجار . بعد أن كانت موقعاً لمصلى العيدين لأهالي الهفوف قبل إنشاء مصلى العيدين الجديد بالقرب من الإستاد الرياضي بالهفوف.

****************************

الأحساء: 3 منازل تشكو حرمانها من الصرف الصحي


أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ


كشف ثلاثة من المواطنين عن حاجتهم لخدمة الصرف الصحي لمنازلهم الواقعة في الحي الشمالي الغربي ببلدة المركز، الواقعة على بعد 16 كيلومترا من مدينة الهفوف. وقال المواطن أحمد حسين الفرحان أحد سكان المنطقة: إن خدمة الصرف الصحي شملت جميع منازل المركز في مختلف الأحياء القديمة والجديدة، وكذلك المجاورين في هذا الحي، موضحاً أن هناك منازل محدودة، تفتقد هذه الخدمة المهمة، مضيفاً «في كل مشروع ينفذ في هذه البلدة، تجدد لنا إدارة المياه وعودها بتدارك الأمر، لكن دون جدوى، حيث تنفذ المشاريع، وتذهب الوعود أدراج الرياح، دون تحقيق مطالبنا بإيصال الصرف لمنازلهم».

وبين الفرحان أنه ومنذ 10 سنوات، لم نحصل على الخدمة، حيث تقدمنا بطلب رسمي منذ عام 1422هـ ، كما تقدمنا بطلب إلحاقي عام 1427هـ ، وجاءت الإفادة من وحدة مياه العمران، بأن تم رفع تلك المعاملة لإدارة المشاريع للدراسة، وحتى اليوم لم تنفذ لنا هذه الخدمة، علما بأنه تم في الفترة الأخيرة تنفيذ العديد من مشاريع الصرف الصحي، في بلدة المركز، لكن لم تكن منازلنا ضمن المشمولين في هذه المشاريع، وقد تمت معاينة الموقع ميدانيا من قبل إدارة المشاريع التابعة لفرع الهفوف وقياس المسافة، ولكن لم تتبعها خطوات أخرى.
ونوه صباح الفرحان أحد السكان انه وبعد مراجعات عدة لإدارة المشاريع، أفادتنا هذه الإدارة بأنه سينفذ مشروع الصرف الصحي في القريب للمدرسة المجاورة لمنازلنا، ومن المحتمل وليس الأكيد أن تشملنا الخدمة، وهنا أتساءل: كيف يتم توصيل الصرف للمدرسة المذكورة التي هي تحت الإنشاء والتي لا تبعد سوى أمتار معدودة على أصابع اليد الواحدة من بيوتنا، ومنازلنا لها أكثر من 10 سنوات ونستثني نحن من هذه الخدمة، بينما يتم منح هذه الخدمة إلى المدرسة، وقال: «نحن نطالب وزير المياه بالتدخل لحل مشكلتنا التي تؤرقنا ليل نهار.
وذكر مدير إدارة المياة في الأحساء عبدالله بن يوسف الدولة: إنه سينظر في طالب السكان، وفق نظام الصرف الصحي، فإذا ما كان الصرف يحتاج الى مضخة رفع، فيجب أن يتم وضعها، وإلا فسوف ترجع مياه الصرف على منازل المواطنين الثلاثة، أما إذا كان الصرف لا يحتاج لذلك، فإن إدارة المياه ستقوم بتمديد الصرف حالا.


************************

أدباء من الأحساء: النادي لم يحقق طموحاتنا


أخبار الأحساء الاربعاء 23/5/1432هـ

بعد محاولات عديدة ومناشدات للمسؤولين لأعوام، استطاع أدباء وكتاب الأحساء أن يحظوا بناد أدبي عام 1428، وأن يكون له مجلس إدارة وأعضاء وميزانية ودعم من الجميع.
أدباء ومثقفو الأحساء يتمنون دوراً أكبر من إقامة الفعاليات المنبرية في النادي الأدبي (اليوم)

وبعد أربع سنوات من عطاء النادي، رأى عدد من أدباء ومثقفي الأحساء أن النادي ما زال بعيدا عن تحقيق طموحاتهم، رغم اعتراف بعضهم أن النادي يقوم بدور أدبي وثقافي جيد في المحافظة، إلا أن طموحات المثقفين أكبر بكثير.
وأوضح عدد منهم أن فعاليات النادي أشبه ما تكون بمنتدى ثقافي أهلي، عدا تنظيمه ملتقى جواثا الثقافي وملتقى السرد. وأكدوا بعده عن الأدباء والمثقفين من الشباب ومن النساء.

هيمنة وشللية
وفي حديثه عن دور النادي في إشباع رغبة الأدباء والمثقفين في الأحساء، رأى القاص طاهر الزارعي أن «ثمة حدود إلزامية بين المؤسسة الثقافية والمثقف، فالمثقف كائن حالم طموح، والمؤسسة مؤطرة بأنساق لا تستطيع تجاوزها. وجماليات الخطاب الثقافي ليست محصورة في هذه المؤسسة حتما، بل بإمكان المثقف أن يحصل عليها في ظل تعددية الثقافة. موضحا أن على المؤسسة الثقافية المحلية، نادي الأحساء الأدبي مثالا، أن تبرهن للمثقف حالة الوعي الذي وصلت إليه من خلال إنتاجها الثقافي الذي يجب أن يكون متجددا، ومن خلال وسائل أكثر إدراكا للمتعة الدلالية والتكنولوجية.
وأوضح أنه تمنى أن تكون هناك لغة تواصل بين النادي والمثقف المحلي حتى يتم التعاطي معه وفق طموحه المتجدد بعيدا عن تعقيدات وتشابكات المؤسسة الثقافية وشلليتهاومحسوبياتها وهيمنتها على الثقافة المحلية (في الأحساء) لمعرفتنا أن المثقف ذو خصوصية غالبة، وأنه باستطاعته أن يؤثث له مكانا ثقافيا خصبا وفق أحلامه، ويحقق له فعلا ثقافيا مستقبليا.

منتدى عادي
وأشار الكاتب أحمد البقشي إلى أن النادي يقوم بدور جيد، إلا أن طموحات المثقفين أكبر بكثير، موضحا أن دور النادي أصبح مثل دور المنتديات الثقافية العادية، ويقوم بأعمال بإمكان شباب المنتديات الثقافية القيام بها، مثل طباعة كتاب وإقامة ندوات.وقال إن ما يقوم به النادي غير كاف، خاصة أن البعض يردد أن الأحساء بحاجة إلى ناد أدبي ثان، لوجود كم هائل من المثقفين والطاقات الإبداعية، مؤكدا أن على النادي أن يقدم بما يميزه ويرضي المثقفين، خاصة فئة الشباب التي تنتظر أن تأخذ دورها الثقافي.وعن انتخاب مجلس إدارة للنادي، قال البقشي: التشكيل نفسه كأفراد جيدين، ولكن كمحصلة يرجى منهم أكثر، خاصة أن في هذه المجموعة قامات أدبيه في الشعر أو النقد وغير ذلك، وعلى إدارة النادي أن تعي أن طموح وأمنيات المثقفين لا حدود لها، خاصة ونحن في طفرة تكنولوجيا وحراك ثقافي متطور.

نصيب الشباب
وأثنى القاص حسن البطران على النادي، وقال: هو ناد يديره مجموعة من المثقفين والأدباء يتقدمهم رئيس النادي الأدبي د. يوسف الجبر، وهم يمتلكون القدرة على التعامل الحضاري والمخزون الثقافي الكبير، موضحا أن النادي اهتم بكل أنواع الثقافة والأدب من شعر وقصة ورواية وفعاليات ثقافية وفكرية متنوعة، خاصة في الفترة الأخيرة، إذ ظهر النادي متميزا بعكس الماضي.وتمنى البطران من النادي أن يحقق أمنيته بتسليط الضوء على مثقفي وكتاب الأحساء، خاصة فئة الشباب الذين لم يأخذوا نصيبهم في الاهتمام والمشاركة في برامج النادي لتقديم إنتاجهم، على حد قوله، موضحا أن إصدار معجم لشعراء الأحساء لا يكفي.كما تمنى أن تضاف وجوها ثقافية جديدة ودماء تعطي محافظة الأحساء صوتا وحراكا جديدا في الساحة الثقافية على مستوى المملكة عامة والأحساء خاصة.

فشل نسائي
ورأت عضو اللجنة النسائية في النادي سابقا منال الخليفة أن النادي استطاع أن يحقق طموح المثقفين الرجال، وحاول علاج بعض الإخفاقات، أما بالنسبة للمثقفات فإن طموحاتهن وئدت، وأن اللجنة النسائية السابقة فشلت في استقطاب المثقفات وتحقيق طموحهن، فلم تتواجد البرامج أو الأمسيات التي تستطيع أن تكشف فيها المثقفة عن طاقاتها أمام مجتمعها، فيما لم تجد الموهوبات يد عون تمتد لهن، وهذا ما كانت تصبو له هذه الفئة بالنادي.وأوضحت أن تغيب الإدارة النسائية ومن ثم عضوات اللجنة والخلافات التي لاحت من بعيد، تسببت في أن يكون القسم النسائي جدرانا خاوية، مع وجود عدد قليل بينها.وقالت: مع هذا، فقد تواجدت الأمسيات الرجالية والمحاضرات التي تميزت بالمستوى العالي، لكن تبقى مشكلة النساء قائمة، مقترحة أن يكون هناك جدول واضح للمحاضرات يتم الإعلان عنه قبل كل شهر، بالإضافة إلى بث رسائل قصيرة عبر الجوال، حتى تستطيع المرأة تحديد أهم المحاضرات التي ترغب في حضورها منسقة بذلك مع المواصلات.

ضعف التواصل
وأعربت د. ناهد الموسى عن سعادتها بنادي الأحساء الأدبي الثقافي، متمنية له مزيدا من التطور رغم ضعف التواصل. ورأت أن فعاليات النادي وما يصلها من إعلانات عبر رسائل الجوال النصية، ينم عن إلمام بكافة الجوانب الأدبية والثقافية والاجتماعية.
وأوضحت أن الدورات التي يقدمها النادي بالتعاون مع جهات أخرى ظاهرة صحية، حيث يقدم خدمة للمجتمع مما يعزز التواصل ويفتح باب المشاركة مع المجتمع المحلي. متأملة أن تستمر عطاءات النادي وانجازاته وتتسع حتى تحقق الجودة العالية ومواصفاتها التي أصبحت هدفا تسعى له كافة المؤسسات العلمية والثقافية.

فاعلية مفقودة
من جانبها، قالت الأديبة معصومة العبد الرضا إن النادي أشبه ما يكون بمأدبة تحوي صنوف المعرفة والخبرة. موضحة أن الإعلان عن افتتاح النادي، اعتراف بحقيقة مجتمع الأحساء الفكري.وأضافت: عاش النادي فترة مخاض أولية في بداياته، إلا أنه استطاع أن يتخطاها، ويصحح مساره في قبالة أندية المملكة الأخرى بقيادة د. يوسف الجبر، عدا أنه ترك اللجنة النسائية على حالها، ما أدى ذلك إلى انخفاض المستوى.وأوضحت أن النادي قام بالعديد من الفعاليات، من مهرجانات وأمسيات وندوات ودورات، وفي مقدمة ذلك مهرجان «جواثا» وملتقى السرد. غير أن هذا النشاط لا يرقى إلى مستوى الطموح المتأمل للمجتمع في الأحساء المعروف باتساع الأفق والنظرة الشمولية نحو حضور فاعل.
وتمنت العبد الرضا أن يكون هناك اهتمام بمناح ثقافية أخرى مثل الفنون، وأن يخصص جزءا من الدعم المادي المخصص للنادي، لإقامة مقر له، وأن يكون تصميم المبنى قادرا على استيعاب المفكرين والأدباء والمثقفين دون تميز بين الرجال والنساء، تفاديا للغبن المعرفي والوجودي.

طموحات مغيبة
أما القاص عبدالجليل الحافظ فقال: ليس هناك شيء يحقق طموح الإنسان، لأنه بطبعه يطمح للأفضل، وخاصة في الأمور الثقافية.
وأضاف: أعتقد أن النادي لم يحقق طموحات الشباب والمثقفين والأدباء في الأحساء لأسباب عديدة، منها: عزوف المثقفين في الأحساء عن النادي، وعدم وجود مقر رئيسي رسمي لإقامة فعاليات النادي، وكذلك ضعف الميزانية، موضحا أن هذه الأسباب تحد من نشاطات النادي ومشروعاته الثقافية، بالإضافة إلى حصر النادي في ثلاث فعاليات، هي المنبر والإعلام والمطبوعات، وكان لهذا تأثير سلبي للغاية على النادي وعلى المثقفين.
ورأى الحافظ أن رئيس النادي د. يوسف الجبر قام بجهد كبير في حل الكثير من المشاكل، مما ساعد على عودة الكثير للنادي.

غياب المنهج
وتحدث الشاعر يحيى العبداللطيف عن الظروف التي يعانيها في التواصل مع النادي، وقال: ربما ظروف عملي لا تسمح بحضوري الدائم لبرامج النادي وسط الأسبوع، لكن من خلال فترة عمل النادي، نلاحظ غياب برنامج ممنهج لاستثمار الأدباء الشباب، بل تلاحظ ندرة البرامج التي تشرك الشباب بين عمري 18 و ثلاثين عاما، لذا نتساءل في جلساتنا الأدبية، نحن الشباب، حول كثير من القضايا مثل الابتكار في إنتاج مواضيع وبرامج تشغل الساحة وتذكي الحراك الأدبي بدلا من الاكتفاء بعمل أمسيات ومحاضرات في مواضيع مطروقة بكثرة، وقد تكون باردة.
وأوضح أن النادي أصدر معجما لأسماء كثيرة لم نكن نعرفها من ذي قبل، متمنيا أن يتاح لأصواتهم الحضور على منبر النادي.

Hofhv hgHpshx d,l hghvfuhx 23L5L1432iJ Hofhv hgHpshx hghvfuhx d,l



 
التوقيع :
مرر الموشر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة هنا نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
في انتظار التعديل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة






قديم 04-27-2011, 11:27 AM   #2

افتراضي رد: أخبار الأحساء يوم الاربعاء 23/5/1432هـ


بارك الله فيك اخوي سحايب



 
التوقيع :
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

إحنا غير حسين ما عندنا وسيله

والذنوب هواي كفتها ثقيله


قديم 04-27-2011, 01:12 PM   #3

افتراضي رد: أخبار الأحساء يوم الاربعاء 23/5/1432هـ


الف شكر استاذ سحايب على نقل هذه المجموعة من الأخبار الأحسائية
يعطيك الف عافية



 
التوقيع :
لا تتعاطف مع شخص فشل في الاحتفاظ بك ..
ولاتعتقد ان غفرانك للزلات تزيد من حجمك في عينه
فقد انتهى زمن الكريم الذي ( ان اكرمته ملكته )


قديم 04-27-2011, 02:40 PM   #4

افتراضي رد: أخبار الأحساء يوم الاربعاء 23/5/1432هـ


سحايب

جهود تشكر عليها

ومهما قلنا لن نوفيك حقك

احترامي لسموك



 
التوقيع :
اللهي كفاني فخرا ان تكون لي ربا
وكفاني عزا ان اكون لك عبدا


قديم 04-27-2011, 02:55 PM   #5

افتراضي رد: أخبار الأحساء يوم الاربعاء 23/5/1432هـ


الف شكر لك استاذ
===========
ياعليُ مدد ويازهراءُ سدد ويامهديُ فرج
كوثر



 
التوقيع :
أنا الوالدة المذبوح ابنها وطول الدهر ما قل حزنها
مصيبة ويشيب الطفل منها سبعين جثة بدور كنّها
بالمعركة محّد دفنها وين اليواسيني بدمعته
على ابني الذي حزوا ركبته وظلّت ثلاث تيام جثته
اويلاه يبني الما حضرته ولا غسلت جسمه ودفنته
وين اليواسيني يشيعه على حسين وولاده ورضيعته
وابن والده عينه الطليعه على العلقمي كفوفه قطيعه
مطروح نايم عالشريعه


قديم 04-30-2011, 07:11 PM   #6

افتراضي رد: أخبار الأحساء يوم الاربعاء 23/5/1432هـ


مديرنا سحايب
تشكر على النشرة الاخبارية
وتشكر على العطاء الرائع
سلمت يداك
ودمت بحفظ الرحمن



 
التوقيع :

كل عام وانت بخير ... سحايب الاحساء
حتى حين شيء من جروح سيبقى هنا ...

اهدي اليكم من مدونتي ،،، جروح قلم ...صفحة 9

اأعاني بالفراق أسى وأذكركم صباح مســــــا.......وبي من لوعة الأشواق هدّ المنى وقســـى

قديم 05-10-2011, 01:31 PM   #7

افتراضي رد: أخبار الأحساء يوم الاربعاء 23/5/1432هـ


كل الشكر مديرنا سحايب على الاخبار
ربي يعطيك العافية
تسلم الايادي
دمت بود



 
التوقيع :





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالف شكر آهات فاطميه على التصميمنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
23/5/1432هـ, أخبار, الأحساء, الاربعاء, يوم, هـ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أخبار الأحساء يوم الاربعاء 23/5/1432هـ
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار الأحساء يوم الاربعاء 20/12/1432هـ سحايب أخبار الإحساء والأخبار العامة ..~ 8 11-18-2011 01:37 AM
أخبار الأحساء يوم الاربعاء 8/6/1432هـ سحايب أخبار الإحساء والأخبار العامة ..~ 5 05-12-2011 08:40 PM
أخبار الأحساء يوم الاربعاء 16/5/1432هـ سحايب أخبار الإحساء والأخبار العامة ..~ 12 05-10-2011 01:59 AM
أخبار الأحساء يوم الاربعاء 2/5/1432هـ سحايب أخبار الإحساء والأخبار العامة ..~ 4 04-07-2011 05:45 AM
أخبار الأحساء يوم الاربعاء 27/3/1432هـ سحايب أخبار الإحساء والأخبار العامة ..~ 11 03-09-2011 03:29 PM


الساعة الآن 02:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.