إعلانات الموقع
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا
ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا ضع إعلانك هنا

.:: لـــوحة الشرف ::.

قريباً

قريباً

قريباً

قريباً


إهداءات منتديات سحايب الاحساء الثقافية


العودة   منتديات سحايب الاحساء الثقافية >  منتديات الادارية  > ارشيف سحايب الاحساء > سحـايب عالم الرياضة ..~
سحـايب عالم الرياضة ..~ يعنى بالاخبار والمواضيع الرياضية المحلية والعالمية..~



 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-2011, 05:25 PM   #1

افتراضي الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران


الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران
اليوم في بداية المرحلة الأخيرة من الدوري التمهيدي لدوري أبطال آسيا 2011
الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام



تبدأ الأمور في الحسم بشكل رسمي في دوري أبطال آسيا 2011 مع بدء مباريات المرحلة الأخيرة من الدور التهميدي اليوم الثلاثاء بمباريات المجموعات C و D وG وH على أن تختتم المباريات غدا الأربعاء ببقية المجموعات.. وفيما يستضيف الاتحاد السعودي يونيودكور الأوزبكي في جدة يحل الشباب السعودي ضيفا على زوبهان الإيراني.. فيما يلعب الوحدة الإماراتي مع بيروزي الإيراني في الإمارات والريان القطري مع الإمارات الإماراتي في قطر.. ويستضيف جنوبيك هيونداي الكوري مع الايما مالنغ الأندونيسي وسوون سامسونج بلووينغز الكوري الجنوبي شنغهاي شنهوا الصيني.. ويحل شاندونغ ليونينغ الصيني ضيفا على سيريز اوساكا الياباني.. وكاشيما انتلرز الياباني ضيفا على سيدني الاسترالي .. فيما يلي تفاصيل:
يملك الاتحاد فرصا وافرة لإكمال مشواره الناجح في دوري أبطال آسيا متصدرا المجموعة C عندما يستضيف يونيودكور الأوزبكي في جدة.. وهو الفريق الذي هزمه 1-0 في طشنقد.. ولم يتأثر تأهل الاتحاد حتى وهو يخسر من بيروزي الإيراني 3-2.. ولكن صدارته المضمونة باتت موضع خطر بعد فوز بونيودكور الأوزبكي على الوحدة الإماراتي بالنتيجة ذاتها.
وعانى الاتحاد مع بعض التراجع فقبل خسارته من بيروزي تعادل مع الوحدة الإماراتي.. وهو يحتاج للفوز أو التعادل اليوم أمام ضيفه بونيودكور ليتأهل بالمركز الأول.. ولا يملك بيروزي الذي سيواجه الوحدة الإماراتي في الإمارات أية فرص للتأهل.. فحتى لو خسر بونيودكور أمام الاتحاد وفاز هو سيتأهل الفريق الأوزبكي لأنه فاز على بيروزي في إيران 3-2 وانتهت مباراة الدور الأول في طشقند بالتعادل السلبي.. وحسب نظام البطولة فإنه ينظر إلى نتائج الفريقين معا في حال تساويهما بالنقاط وهو ما يعني أن فرص بيروزي باتت صفرا.
ويعول الاتحاديون الذين جددوا الثقة في مدربهم البرتغالي اولفيرا في قدرات محمد نور والبرتغاليين نونو اسيس وباولو جورج مع محمد الراشد في كسب الأوزبك وحسم المركز الأول لصالحهم وهو المركز الذي يعني أن خصمهم في الدور ثمن النهائي عليه أن يحضر لمواجتهم في جدة.
وسيواجه الاتحاد إذا كان الأول ثاني المجموعة الأولى.. وإذا كان الثاني الأول فيها.. وإلى الآن يمكن أن يواجه الهلال بأي حال ممكنة فلا شيء حسم حتى الآن في المجموعة A وقد يحتل الهلال الأول وقد يكون الثاني وقد يغادر البطولة مبكرا.
وفي أصفهان يحل الشباب ضيفا على زوبهان الإيراني ضمن مباريات المجموعة D .. وضمن زوبهان المتصدر بـ13 نقطة التأهل بالمركز الأول ليواجه ثاني المجموعة C.. فيما يحتل الشباب المركز الثاني بثمان نقاط .
ولم يقدم الشباب الكثير في آخر مباريات الفريق أمام الريان و بالكاد فاز بهدف دون رد وهو يعول على البرازيلي كماتشو والهداف ناصر الشمراني مع اللاعبين أحمد عطيف وفيصل السلطان لهزيمة زبهان القوي الذي بلغ المباراة النهائية في النسخة الماضية.. وهو فريق يصعب هزيمته ويملك الدفاع الأقوى في البطولة بهدفين فقط في مرماه.. وكانت مباراة الدور الأول في الرياض انتهت بالتعادل السلبي.
وتكمن صعوبة المباراة على الشبابيين أنهم مطالبون بالفوز أو التعادل لضمان التأهل أو ينتظر ماذا ستسفر عنه مباراة الإمارات الإماراتي الثالث مع الريان الفاقد كل الفرص.. خسارة الإمارات أو تعادله ستعني تأهل الشباب بغض النظر عن نتيجته مع زوبهان ولكن فوز الإمارات المتوقع سيعني أن على الشباب أن يفوز على زوبهان أو يتعادل معه.
يرتاح الشبابيون بفضل فوزهم على الإمارات 4-1 حتى وإن خسروا منه 1-2.. ففي حاله فوز الإمارات على إيران وتعادل الشباب مع زوبهان فسيعني هذا أفضلية الشباب في التأهل لأنه سيكون أفضل عند المقارنة مع الإمارات 5-3.

بقية المباريات
يملك جيونبك هيونداي الكوري الجنوبي فرصة ثمينة لاعتلاء صدارة المجموعة G وهو من الأساس قد ضمن التأهل بعد أن بلغ النقطة 12 على حساب شاندونغ ليونينغ الصيني بعد أن هزمه في الصين 2-1.. واستفاد سيريزو أوساكا الياباني من خسارة الفريق الصيني وتغلب على مضيفه الضعيف أريما مالانغ الأندونيسي 4-0 فخطف منه المركز الثاني.
وسيستضيف جونيك اربما مالانع الاندويسي في مباراة سهلة في كوريا وعلى الأرجح سيفوز عليه ويخطف البطاقة الأولى فيما سيستضيف سيريزو اوساكا الياباني الثاني بتسع نقاط شاندونغ الصيني الثالث بسبع نقاط في صراع ساخن على البطاقة.. الفرص الأوفر تبدو في صالح اليابانيين الذين يملكون فرصتي الفوز والتعادل وسيلعبون على أرضهم وبين جماهيرهم ولكن شاندونغ ذاق طعم الفوز على سيريزو في الدور الأول ويمكنه فعل ذلك في أرض بعيدة.
وفي المجموعة H يسعى سوون سامسونج بلووينغز الكوري الجنوبي وكاشيما انتلرز الياباني لخطف الصدارة بعد أن ضمن كل منهم التأهل رسميا للدور الثاني.... وسيحل سوون سامسونج ضيفا على شنغهاي شنهوا فيما يحل كاشيما ضيفا على سيدني في استراليا .. ويملك الفريق الكوري فرصا أوفر في خطف الصدارة في حال تساويه بالنقاط مع كاشيما كونه يتفوق بالأهداف وكانت مباريات الفريقين الخاصة انتهت بالتعادل السلبي في كوريا واليابان.




















أوليفرا الاتحاد ( عالج) أخطاء الدفاع الفادحة
حذر من بطء تحركات لاعبي الوسط
الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام

أنهي فريق كرة القدم الاتحادي تجهيزاتة الفنية والبدنية لمواجهه فريق بوندكيور الأوزبكي والتي ستقام مساء اليوم الثلاثاء على ملعب الامير عبد الله الفيصل في جدة في الجولة الأخيرة لدوري المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا ويسعي الفريق الاتحادي لتحقيق الفوز أو التعادل لضمان صدارة المجموعة بعد أن كان قد ضمن مسبقا التأهل لدور الـ 16 وجاءت الاستعدادات الاتحادية وسط اهتمام إداري وشرفي وتحفيز مادي ومعنوي وتأكيد من اللاعبين على إعادة الصورة الحقيقية للفريق ومصالحة الجماهير بعد خسارة المباراة السابقة أمام بيروزي الإيراني. ركز مدرب الفريق البرتغالى توني أوليفيرا خلال التدريبات على تصحيح الأخطاء الفنية التي وقع فيها الفريق في المباريات السابقة وخاصة الأخطاء الدفاعية الفادحة وسوء التمركز ورقابة المهاجمين بالإضافة إلى استمرارية بطء تحركات لاعبي الوسط , وعدم قدرتهم على إمداد المهاجمين بالكرات السهلة للتهديف وطبق اللاعبون العديد من الجمل الهجومية خلال المناورة الكروية التي استقر من خلالها على التشكيلة الأساسية التي ستشهد غياب المدافع أسامة المولد لحصوله على البطاقة الثانية في لقاء بيروزي وتم تجهيز الثلاثي حمد المنتشري ومحمد سالم ورضا تكر لاختيار الأجهز منهما خاصة وأن تكر كان لدية ظروف خاصة أبعدته عن الفريق المباراة السابقة وسيعود للتشكيلة الأساسية قائد الفريق محمد نور بعد أن كان في قائمة البدلاء المباراة السابقة وسينتهج المدرب توني أوليفيرا أسلوبا هجوميا بطريقة 4-4-2 للاستفادة من عاملي الأرض والجمهور ومن المتوقع أن يمثل الاتحاد: مبروك زايد أو تيسير النتيف لحراسة المرمي وباولو جورج وحمد المنتشري ومحمد سالم (رضا تكر) للدفاع ومحمد نور وسعود كريري ومناف أبو شقير ونونو اسيس (سلطان النمري) للوسط وحمد الراشد ونايف هزازي فيما سيكون الجزائري عبد الملك زياية ضمن قائمة البدلاء.
فريق بوندكيور الأوزبكي الذي وصل إلى جدة يوم أمس الأحد أكمل تجهيزاتة في جدة وهو يحتل المركز الثاني في المجموعة برصيد 8 نقاط ويكفيه التعادل لضمان التأهل أو الفوز للحصول على المركز الأول.


















هيكتور يلجأ للمرتدات لاقتناص بطاقة العبور
كماتشو جاهز للمشاركة
الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام

أنهى مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب الأرجنتيني أنزو هكتور تحضيراته للقاء فريقه مساء اليوم الثلاثاء أمام فريق ذوب أصفهان الإيراني ضمن لقاءات الجولة الأخيرة من الدور الأول لدوري أبطال آسيا على أرض ملعب ذوب أصفهان الإيراني , وركز مدرب الفريق خلال الفترة الماضية على تطبيق العديد من الجمل التكتيكية والتي فيها تركيز كبير على الجوانب الدفاعية والتي من شأنها أن تعزز حظوظ الفريق في التأهل والتصدي لهجوم فريق ذوب أصفهان الإيراني , وبدا لاعب خط وسط الفريق وصانع ألعابه البرازيلي كماتشو في جاهزية تامه للعب مباراة اليوم بعد أن عانى خلال الفترة الماضية من بعض المتاعب ويسعى فريق الشباب من خلال طريقة لعبه اليوم إلى سد جميع الثغرات في خط الوسط وصنع الكرات لمهاجمي الفريق بالاعتماد على الكرة المرتدة واللعب على الأطراف ومن المتوقع أن يدخل فريق الشباب لقاء الليلة بتشكيل مكون من : وليد عبدالله في حراسة المرمى وفي الدفاع من اليسار لليمين زيد المولد ومساعد ندا وتفاريس ووليد عبد ربه وحسن معاذ وفي الوسط عبدالملك الخيبري وأحمد عطيف وكماتشو وعبدالله الشهيل وناصر الشمراني.













يجب استغلال نقص الفريق الإيراني للتأهل
خلال حديثه في المؤتمر الصحفي .. مدرب الشباب هيكتور
الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام

وصف مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب الأرجنتيني أنزو هيكتور فريق ذوب أهان الإيراني بالقوي، والصعب المراس حينما يلعب على أرضه وبين جماهيره, مؤكدا أن فريقه سوف يستغل الظروف التي يعيشها الفريق الإيراني بإيقاف ثلاثة من لاعبيه بالبطاقات الملونة خلال المباراة، محذرا لاعبيه خلال هذه المواجهة من نيلهم بطاقات تحرمهم من اللعب في دور الستة عشر في حالة تأهلهم لهذا الدور، مضيفاً أن الفريق الإيراني يعيش لأول مرة حالة تخلف بعض لاعبيه عن المشاركة بسبب البطاقات، وهذا الظرف عاشه الشباب في المباريات السابقة، لكننا سوف نعمل جاهدين على الاستفادة من غياب بعض العناصر الأساسية في الفريق في هذه المباراة ، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق الكوثر بمدينة أصفهان الإيرانية للحديث عن المباراة التي ستجمع فريقه الشباب ونظيره ذوب أهان مساء اليوم الثلاثاء ضمن مباريات دوري أبطال آسيا 2011.
وعلى ذات الصعيد، عقد الاجتماع الفني الخاص بالمباراة، وذلك بحضور مندوبين من الفريقين،حيث مثل الشباب مدير الكرة خالد المعجل، وسكرتير الفريق محمد شطا، ومدير المركز الإعلامي طارق النوفل. وتم خلال الاجتماع مراجعة الأنظمة واللوائح الفنية الخاصة بالبطولة، كما تم اعتماد الزي الأسود لفريق الشباب، والأبيض لفريق ذوب آهن الإيراني.

















البرتغالي توني : الغيابات لن تؤثر علينا وسنلعب للفوز
قاسموف أكد أنه لا يهاب الاتحاد حتى لو سانده مليون مشجع
الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام

أكد مدرب فريق كرة القدم الاتحادي توني أوليفيرا (برتغالي) خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس الإثنين بحضور مدرب بونيودكور مير جلال قاسموف أن فريقه سيلعب للفوز رغم أن التعادل يكفيه لضمان صدارة المجموعة، مشيراً أن الخسارة لو حدثت لن تحرمه من التأهل وإن كانت ستجعله يلعب في دور الستة عشر خارج أرضه، وقال مدرب الاتحاد: "غياب المدافعين أسامة المولد ورضا تكر لن يؤثر على فريقه لوجود البديل الجهاز بوجود المدافعين حمد المنتشري ومحمد سالم والمدافع الشاب الواعد أحمد عسيري".
ودافع توني عن تراجع مستوى فريقه قائلا: "أتعرض لانتقادات إعلامية شديدة في الفترة الأخيرة رغم أن الفريق الاتحادي خاض الموسم الماضي نفس التصفيات ولم ينجح في التأهل بوجود نفس الفرق باستثناء فريق سبهان الإيراني بدلا من مواطنه بيروزي.
من جهته، رفع مدرب فريق بونيودكور الأوزبكي مير جلال قاسموف راية التحدي وقدرة فريقه على تحقيق الفوز وضمان صدارة المجموعة التي ستخدمه في اللعب على أرضه ووسط جماهيره في دور الستة عشر، وقال: "الاتحاد قوي على مستوى آسيا ويملك عناصر مميزة لكن فوزه علينا في مباراة طشقند كان بسبب ضعف استعداد فريقنا في بداية الموسم لعدم انطلاقة المنافسات المحلية، ومع مرور الوقت استعاد الفريق قدراته ونجح في احتلال المركز الثاني وتأهل للدور الثاني من البطولة"، وعن تخوفه من الحضور الجماهيري الاتحادي في المباراة قال: "واجهنا بيروزي الإيراني على ملعبه بحضور 100 ألف مشجع ولم يهاب لاعبونا الموقف وحققنا الفوز ولايهمني أمر الجماهير ولو ساند الاتحاد مليون مشجع".





















REUTERS: (اتلفوا الصور) !
بيان سعودي يعري ادعاءات التايواني (دو) ويشير إلى تفاصيل دقيقة واسم هيثم أبوعصبه
الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام

(إما أنه فقد تركيزه أو أن حب الظهور والشهرة - كما أفاد من عاصره - دعته لاختلاق ذلك, ووجد الفرصة مناسبة لتمرير الموضوع على وسائل الإعلام) - فيما تدحض في بيان (حصلت الرياضية على نسخة منه أمس) إدارة الاتحاد العربي السعودي للجودو والتايكوندو صحة صور وكالة رويترز - التي قدمها لها التايواني ( جيمي دو), والذي كان يعمل مدربا للجودو بالمنتخب السعودي في الفترة من عام 1981 وحتى 1991, والتي تناقلتها وسائل الإعلام المحلية والدولية على أنها لأسامة بن لادن الذي قتل مؤخرا على يد قوة أمريكية خاصة، ففي ذات الصدد ووفق البيان - ذهب هاني نجم رئيس الاتحاد السعودي للجودو والتايكوندو بأن (ماورد في الخبر - يقصد شروحات صور وصور رويترز - على لسان المدرب المذكور - جيمي دو - عار من الصحة جملة وتفصيلا, وأن الصور التي قال إنها لأسامة بن لادن عندما كان لاعبا في الفريق وكان أحد الذين أشرف على تدريبهم في المملكة غير صحيحة), وحدد الدكتور نجم اسم اللاعب الذي يظهر في صور رويترز الخمس بكونه (هيثم محمود أبوعصبة لاعب منتخب جامعة الملك سعود في ذلك الوقت, وهو خريج قسم التربية البدنية عام 1410 – 1411, واصفا إياه بالطالب المتميز رياضيا وخلقيا وحصل على وسام الجامعة للتقدير الرياضي, ومن حرصه على رفع مستواه في اللعبة كان يشارك في معسكرات المنتخب السعودي والبطولات التي يرعاها الاتحاد), وقال نجم: (الشىء الواضح والأكيد هو أن الأمور تشابهت عند المدرب دو).
طرف جرىء في المعادلة بل لاعب أساسي في الضجة: (أتلفوا.. الصورة)! تحت هذا العنوان الذي يصب في الاعتذار عن خطأ في حق آخر وبتعداد من ظهروا في صور خمس تناقلتها وسائل الإعلام العربية والعالمية, بثت وكالة رويترز أمس ما يؤكد ماذهبت إليه صحيفة الرياضية التي تبنت كشف ملابسات كامل التفاصيل وفق تراتبية الحدث أولا بأول, قالت رويترز أمس في صورة جمعت كافة صور جيمي دو وبثتها الوكالة وتحت عبارة – أتلفوا الصورة - فقرة جاءت على نحو: (يحتوي الشرح المرفق بهذه الصور على معلومات إرشادية هامة يرجى قبول اعتذارنا عن المضايقات التي سببها نشر هذه الصور), فيما جاء شرح الصورة: (أصدرت وكالة رويترز خبرا صغيرا للصحفيين تطلب منهم سحب مجموعة الصور التي كانت الوكالة بثتها السبت بتاريخ 6مايو في الساعة الثانية ظهرا, والتي قال فيها مدرب الجودو التايواني جيمي دو إن أسامة بن لادن كان أحد أعضاء فريق الجودو السعودي في بداية الثمانينيات, وقال خبر رويترز: إن مسؤولي الاتحاد السعودي للجودو أكدوا أن الصور التي قدمها المدرب التايواني والتي زعم أنها تجمعه مع بن لادن وهو يرتدي ملابس الجودو هي لشخص آخر, كان يقوم بتدريب فريق الجودو السعودي في ذلك الوقت, وقالت الوكالة: عليه يرجى سحب هذه الصور من نظامكم ).
غير أن القصة لم تكتمل, حاولت الرياضية مرارا وتكراراً التحدث للاعب ومدرب الجودو هيثم محمود أبوعصبة الذي أظهرته صور رويترز - على أنه ابن لادن وفق تأكيدات جيمي دو لها, وتحصلت الرياضية على رقم هاتفه الجوال والتحدث معه في المرة الأولى – قبل أمس الأول, ولكنه (طلب مكالمته عقب ساعة من وقت الاتصال الذي أجريته معه), وعند تكرار الأمر لم يرد على هاتفه الجوال بعد ذلك, غير أن مقرباً للاعب يعمل في اتحاد اللعبة برر الأمر بردة الفعل الطبيعية وفق ماحدث.
أما تفاصيل ما نشرته (الرياضية) وفيما يخصها كمنحى رياضي, بل ومهني بحت, ونقلا عن شروحات صور وصور رويترز ومن تحدثوا لها كمعنيين بالأمر, فقد بدأت تراتبيته على نحو تم نشره تباعا, وأولا بأول في ثلاثة أيام متتالية, وفق جمع تفاصيل عن صور رويترز, وطرح التساؤلات على معنيين قاموا جميعا بنفي صحة ما ذهب إليه جيمي دو، وأكدوا في ذات الصدد أن من يظهر في الصورة صديقهم هيثم محمود أبوعصبة وليس بن لادن، مؤكدين في ذات الوقت أن الوكالة تعرضت لخداع جيمي دو الذي جانب الحقيقة, وسط تأكيدات من اتحاد اللعبة السعودي بكون (دو) يعاني من هوس حب الظهور, والتقاط الصور، وقيل لنا حرفيا: (دو من أكبر أبطال الدعاية, ولديه هوس شديد بالأضواء والشهرة) ولكنه يكذب في ما ادعاه حول هذه الصور التي وقعت في فخ نشرها الوكالة.
بدأت تفاصيل النشر بوصول الصور, ثم أن قلت لأسعد موفق خواجكية مدرب جودو نادي الاتحاد المستقيل: بين يدي صورة ذكرتني بك, قال: ماهي؟ قلت: بثت وكالة رويترز اليوم السبت (6 مايو 2011) أربع صور لك مع شخص تقول الوكالة إنه أسامة بن لادن, فيما كان يتوسطكما جيمي دو, هل تعرفه؟ قال: جيمي دو أعرفه, فقد كان مدربا للمنتخب السعودي للجودو, ولكني لم ألتق مع بن لادن طوال حياتي, هنا قلت: (ماذا تود أن تقول، فالصور الخمس تشير إلى معسكر ولقطة جماعية وأنت ودو؟ قال: دقيقة لو سمحت سأتصل بك بعد قليل فلدي زبون, حتى عاد.. قرأت شروحات الصور كانت تشير إلى أن الثالث غير معروف وتقصد موفق أسعد, عاد للاتصال قلت: تشير الصور إلى بطولة في الرياض, لم يدعني أكمل وقال: أقسم بالله العظيم إنني لم ألتق أسامة بن لادن طول حياتي ولا أعرفه, قلت له: إذا هذه ليست صورك, قال: هذه صور مركبة فأنا لم أغادر السعودية منذ العام 1989, وقد تكون من ضمن من أبعدوني عن نادي الاتحاد, فقد استقلت قبل شهر, ولكني بصدق لم ألتق هذا الشخص - يقصد أسامة بن لادن - في حياتي كلها), هنا قلت له: اتصالي من باب التأكيد على الاستفسار منك, والتفاصيل ستنشر غدا (7 مايو 2011) في الرياضية.
وأمس (8 مايو 2011) نشرت الرياضية: رفضت عدة مصادر رياضية سعودية وغير سعودية أمس الأول في تصريحات خاصة لـ (الرياضية) ما تم نشره من صور بثتها وكالة رويترز, على أنها لأسامة بن لادن خلال معسكر تدريبي للجودو في الرياض, وقامت بنشرها صحيفة الرياضية, وتضمنت الصورعددا من الأسماء التدريبية ولاعبين يمارسون لعبة الجودو ويتناولون وجبة طعام في أحد المعسكرات, حيث ذكرت الوكالة ومن خلال شروحات الصور أن مدرب المنتخب السعودي - سابقا - دو جيمي أو (هو) كما كان يلقب أثناء تدريبه المنتخب السعودي.. قام ببيعها للوكالة، مشيرا إلى كون أسامة بن لادن الذي قتل مؤخراعلى يد قوة خاصة أمريكية هو من يظهر في خمس صور قدمها دو للوكالة بمقابل, وفي الوقت الذي أشارت فيه (الرياضية) إلى الترجمة الحرفية لشروحات الصور, طالب عدد من شخوص الصور.
وقالت الرياضية أيضا: تحتفظ الصحيفة بأسمائهم - ويطالبون بالاعتذار الفوري كون الشخص الذي أشارت إليه رويترز على أنه بن لادن لاعب ومدرب جودو أردني من أصل فلسطيني يعمل في السعودية منذ زمن, وأن وقت التقاط تلك الصور في معسكر تدريبي بالملز قبل عشرين عاما (آنذاك كان عمر بن لادن 32 عاما فيما ولد عام 1957) - على حد تعبير نائب رئيس اللجنة الفنية باتحاد الجودو أمس لـ (الرياضية)، وأن من يظهر في الصورة اللاعب (هـ.م. أبو.ع) وليس بن لادن, ويحمل الحزام الأسود 4 دان في الجودو, وتخرج من جامعة الملك سعود في تخصص التربية الرياضية عام 1410- 1411, وهو أحد أبطال اللعبة في وزن الـ 78 ويعمل مديرا لإحدى شركات الآيس كريم، وأكد صحة هذه المعلومات عبدالله الشهري نائب رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد السعودي للجودو الذي قال للرياضية: (إن بيانا صحافيا سيصدره الاتحاد - اليوم - يدحض فيه صحة تلك الصور) – وهو ما بدأت الصحيفة به قصتها الخبرية اليوم - أن دو جيمي - الذي عمل مدربا للمنتخب السعودي كان يهوى التصوير بشكل مبالغ فيه وكأحد مصوري الدعاية, نظرا لهوسه الشديد بذلك, ولكن الحقيقة جانبت صورة التي تقاضى ثمنها ونشرتها رويترز, فيما من يظهر في الصورة ليس بن لادن بل (هـ.م أبو ع) الذي تحدثت إليه الرياضية أمس وطلب منها تأجيل الحديث حتى وقت لاحق لم يدركه وقت الطباعة.
ومن ناحية تصب في حفظ حقوق الآخر أشارت الرياضية إلى الأسماء (كأحرف), وبالذات من أبدوا رغبتهم ممن جاءوا في الصور، حيث جاء سياق قصة الرياضية الخبرية أمس على نحو: واعتبر م.ن عضو الاتحاد السعودي للجودو, ويعمل كمدرس للتربية الرياضية, والذي ظهر في إحدى الصور الجماعية أمس, ما بثته رويترز من صور غير صحيح، وأن من نشرت صورته على أنه بن لادن هو زميلهم (هـ.م أبو ع) من كبار لاعبي الجودو, وأن الصور صحيحة ولكنها تخلو تماما من شخص بن لادن.
وقالت الرياضية في ذات السياق: كشف (ي. غ) , الذي يعمل كرئيس رقباء في الدفاع الجوي عن توجهه مع عدد ممن أشارت إليهم رويترز إلى مقاضاة الوكالة نظير مالحق بهم من أضرار معنوية وأدبية, لاسيما وأن ما أوردته الوكالة غير صحيح, وأن الصور التي قدمها دو جيمي لها غير صحيحة فيما يخص ورود ذكر اسم بن لادن، فالصور لهم وللاعب الجودو (هـ. أبو.ع) خلال معسكر للمنتخب وبحضور كبار المدربين في اللعبة.
وحرصا على تأكيد صحة ماذهب إليه مدرب نادي الاتحاد موفق أسعد في اليوم الأول وتأكيده على أن الصور التي بثتها رويترز غير صحيحة قالت الرياضية أمس: (في الوقت الذي أكد فيه موفق أسعد مدرب نادي الاتحاد المستقيل – صحة حديثه – للرياضية أمس الأول حول تكذيب ماجاء في الصور التي بثتها الوكالة على أنها لابن لادن, حيث نفى ذلك جملة وتفصيلا, وفي رد على سؤال لـ (الرياضية) أمس: قال إن شكوى جماعية ستقدم ضد الوكالة لحفظ حق الجميع.
وعلى الرغم من ميل الصحيفة ومن باب مهني بحت على تدعيم قصتها الخبرية بأكبر قدر من الأسماء والآراء التي تعزز ماذهبت إليه, لم ترفض الصحيفة تحفظ من لايرغبون في النشر بأسمائهم الصريحة, وتضمنت القصة الخبرية أمس رأيا: (فيما طلب أحد اللاعبين الذين نشرت صورهم من الرياضية عدم ذكر اسمه حتى يحصل على تصريح بالادلاء بأي تصريح عن الموضوع لعدم حصوله على إذن من مرجعه العملي، واعدا بتقديم صور كاملة عن وجبة الطعام التي أشارت إليها رويترز وأين كانت ومتى وماهي مناسبتها وفق كم كبير من الصورالتي تثبت عدم صحة ادعاء الوكالة, والتي سيقدمها للرياضية – على حد تعبيره).
ومن زاوية مهنية محضة ولأن رويترز مصدر الصورة وشرحها، عززت الرياضية قصتها بذات المصدر بحثا عن تفاصيل أدق، وقالت في قصتها التي نشرت في صفحتها السادسة أمس وفي ذات الإطار ما جاء على نحو: (وفي ذات الشأن اتصلت الرياضية بوكالة رويترز في السعودية التي قدمت رقما هاتفيا للوكالة بلندن للحديث عن الموضوع رافضة التعليق كون الصور لم تبث من السعودية, وطلبت من الصحيفة الاتصال بلجنة العلاقات العامة في لندن التي قالت: إن (تحقيقات جارية في الوكالة لتتبع الأمر بكافة تفاصيله, رافضة الادلاء بأي تصريح في هذا الشأن مالم تكتمل كافة التحقيقات التي على ضوئها ستؤكد الوكالة أو تنفي أو حتى تعتذر الوكالة, في حالة الكشف عن كافة الملابسات وفق ما يفضي إليه استقصاء الأمر), غير أن المتحدث الذي تم به الاتصال في الساعة 8:57 مساء بتوقيت السعودية أمس وفق الرقم الهاتفي الذي قدم للصحيفة, تحفظ على ذكر اسمه ومنصبه الوظيفي مؤكدا أن الأمر طور التحقيق).
وكخلفية لكافة التفاصيل, وبما يعزز فهم القارىء عن ما تم نشره تباعا من تفاصيل في كافة أيام النشر سابقا قالت الرياضية أمس: ونشرت الرياضية عن صور بثتها وكالة رويترز عن رياضيين سعوديين وغير سعوديين في خمس لقطات مختلفة, يتقدمهم هيثم محمود أبوعصبة (الذي ذهبت الوكالة إلى أنه بن لادن)، وتمكنت الرياضية أمس من معرفة عدد من الأسماء الواردة في الصور التي بثتها الوكالة, مما كشف لهم العديد من المعلومات المغلوطة التي أشارت إليها الصور وشروحاتها.
وأجمع عدد ممن تحدثوا لـ (الرياضية) أمس على عدم مصداقية دو جيمي الذي أدعى وجود بن لادن في الصورة ليتحصل على مقابل بيعها من وكالة رويترز التي بثتها وتناقلتها العديد من الصحف والوكالات، وفي جانب سياسي أكثر من كونه رياضياً, معتبرين أن ذلك إساءة وقد تمس بسمعة أسر ولاعبين على قيد الحياة, ولم يلتقوا المطلوب الأول في العالم طوال حياتهم.
هنا لن نفعل أكثر مما طالبت به رويترز الجميع: (اتلفوا.. الصورة)، وسنفعل.. مع إضاءة تقول: لسيت الرياضية مصدر الصورة ومن زعمت أن هيثم أصبح أسامة ولامن كذب بل (جيمي دو), فيما نؤكد على أن الأمر بالنسبة للرياضية يتوقف عند نشر كافة هذه التفاصيل وفق مصادرها, وكما تم استنطاقها أولا بأول.






















بطاقة زين الثانية بين كماشة الثلاثي
غداً تنكشف معالم الصعود والهبوط في صراع الأولى
الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام

يتحدد معالم الصاعد الثاني المرافق لفريق هجر لدوري زين للمحترفين السعودي غداً الأربعاء من خلال المواجهتين اللتين تجمعان الأنصار وأبها والرياض والشعلة، ففي حالة فوز الرياض والأنصار سيلعب الثنائي مباراة فاصلة باعتبار أن نقاطهما ستصل إلى 55 بينما يحتاج أبها إلى الفوز فقط وتعثر الرياض بالتعادل لكي يضمن بطاقة الصعود الثانية، حيث سيرتفع رصيده إلى (54) نقطة، أما تعثر الأنصار وفوز أبها وكسب الرياض فإن الأخير سيضمن التأهل ومرافقة هجر، ومن هذا المنطلق ستكون الجولة الأخيرة بمثابة النزال النهائي الذي سيكشف عن هوية معالم الصاعد الثاني، وبذات الوقت هناك صراع آخر في القاع لمن سيرافق الربيع والنجمة لمصاف الدرجة الثانية، حيث يتبقى بطاقة ثالثة يتنافس للهروب عنها فريقا العدالة والجيل إلى جانب الشعلة الذي ربما تكون حظوظه أقل على اعتبار أنه سيواجه الرياض المتكامل والطامح في الصعود لدوري زين.



















طالبتهم بدعم الرياضة الفلسطينية ومد يد العون لهم
حضر اجتماع لجنة العلاقات الدولية بالأولمبية الدولية .. نواف بن فيصل
الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام

طالب الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية عضو اللجنة الأولمبية الدولية عضو لجنة العلاقات الدولية باللجنة الأولمبية الدولية الأمير نواف بن فيصل بن فهد اللجنة بأهمية وضع مقترح عملي يمكن تطبيقه من خلال الموارد المتاحة حاليا لتطوير الرياضة الفلسطينية سواء من خلال البنية الأساسية والمنشآت الرياضية والمشاركة في المنافسات وتجميع الفرق والوفود الرياضية الفلسطينية خاصة بعد أن أصبحت اللجنة الأولمبية الدولية الآن عضوا مراقبا في الأمم المتحدة مؤكدا ضرورة تكثيف الجهود ومطالبة الأمم المتحدة بمد يد العون في مشروعات تطوير الرياضة الفلسطينية وضم جهودهم لجهود اللجنة.
وأشــار الأمــير نواف إلـى أن هذا الطلب لقـي قبولا كبيرا مــن رئيس وأعضاء لــــجنة العلاقات الـدولية خلال اجتماع اللجنة الذي عقد أمس في لوزان السويسرية بحضـــور رئيس اللجنــــة الاولمبية الدولية الـــدكتور جـــاك روج وقال: سيتم مناقشة الطلب أثناء عقد الاجتماع المقبل بين اللجنة والأمم المتحدة والذي يأتي في إطار خطة اللجنة لتطوير الرياضة الفلسطينية.
وقال الأمير نواف بن فيصل في تصريحات له عقب الاجتماع: استعرضت معاناة الشباب والرياضيين الفلسطينيين أمام أعضاء اللجنة حيث أكدت ضرورة قيام اللجنة الاولمبية الدولية بتكثيف التنسيق مع هيئة الأمم المتحدة وأشرت إلى أنه لابد من استعراض تاريخ هذه القضية التي مضى عليها أكثر من 60 عاما ولم تحل وأنه ليس من المنطق أن يستمتع طرف بممارسة الأنشطة الرياضية بكل سهولة وأريحية ويحرم الطرف الآخر من أبسط حقوقه.
وأشار الأمير نواف إلى أنه تم أيضا الاطلاع على تقرير عن جهود اللجنة الأولمبية الدولية في تحقيق أهداف الألفية وعلى رأسها تفعيل المساواة ومحاربة الفقر والمسئولية الاجتماعية للهيئات الرياضية ونشر التعليم والرعاية الصحية والشراكة في التنمية وكذا تقرير عن إدارة التعاون الدولي والتنمية الذي ينصب بصورة أساسية على شرح أوجه التعاون مع أكثر من 15 وكالة أممية.
وتابع: أكدت اللجنة على ضرورة الاستمرار في التنسيق والتعاون مع هيئة الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو والمنظمات الإنسانية الأخرى في العالم لتحقيق أهداف اللجنة الإنسانية كمكافحة الفقر والمرض وتنمية علوم التربية والرياضة في المدارس بجميع أنحاء العالم.
وحول نتائج اجتماع لجنة العلاقات الدولية بصفة عامة بيّن الأمير نواف أن اللجنة ناقشت العديد من المواضيع الهامة من أبرزها الاطلاع على تقرير الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الخامسة والستين التي عقدت بنيويورك يوم 9 أغسطس 2010 والذي جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة خلاله إطلاق خطة عمل باسم " الرياضة من أجل السلام والتنمية" تعتمد على الاستفادة من الأحداث الرياضية الكبرى لتفعيل أهداف الألفية الثالثة التي تعمل على نشر الوعي الصحي والعنــــاية بالتـــــعليم والـــــتنمية والســـــلام ومحاربـــــة الفقر. مشيرا إلى أنه سبق أن تعاونـــت اللجنــــــة الأولمـــــبية الدولــــــية والأمـــــــم المتحدة حول هذه الــمحاور إبــــان دورة الألعاب الأولمبية ببكين عام 2008، كما تم إقرار مشروع سيتم تقديمه لاحقا للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها المقبلة لتنسيق أعمال شبكة التعاون العالمية بين الأمم المتحدة ومختلف الهيئات الرياضية من أجل تعزيز جهود السلام والتعليم والصحة.
وكان الدكتور جاك روج افتتح اجتماع لجنة العلاقات الدولية أمس بكلمة قدم خلالها ونيابة عن اللجنة الاولمبية الدولية وكافة لجانها التهنئة للأمير نواف بن فيصل بن فهد على تعيينه رئيسا عاما لرعاية الشباب ورئيسا للجنة الاولمبية السعودية وتزكيته من قبل الدول العربية كرئيس لاتحاد اللجان الاولمبية العربية الوطنية .. مشيرا في كلمته إلى أن الأمير نواف بن فيصل بن فهد يستحق تلك المناصب لما يمتلكه من خبرة وفكر رياضي وشبابي يؤهله لقيادة الرياضة والشباب في وطنه المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي .
من جهته أعرب الأمير نواف عن شكره وتقديره للمشاعر التي أبداها الدكتور جاك روج وكافة زملائه أعضاء لجنة العلاقات الدولية وأعضاء اللجان الأخرى باللجنة الاولمبية الدولية .. وقال: سنعمل جميعا لتعزيز مسيرة اللجنة الاولمبية الدولية وبرامجها.
















نقلت هجوم رادوي على عبد الغني باحترافية
قال إنه لم يخسر سوى هلالي وحيد من الحادثة .. المحمود

الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام

أكد المذيع في قنوات الجزيــــرة الرياضية الســـــعودي مساعد المحمود، أن حديث لاعب الهلال الروماني رادوي معه ، بعد مباراة الهلال والنصر ، والذي هاجم من خلاله قائد النصر حسين عبد الغني، وأثار القضية الشهيرة، لم يؤثر على علاقته مع الهلاليين، باستثناء أحد الإداريين،
وأوضح المحمود أنه سيبقى في عمله الحالي ، بالرغم من وجود العديد من العروض التي يفتخر بها، مشدداً أنه يجد تعاملا راقيا من قبل مسئولي قنوات الجزيرة ، ولذا من الصعوبة ترك القنوات كونها تملك حقوق نقل أقوى البطولات العالمية ، وكشف عن تجربته في كأس العالم الأخيرة، وعن العرض الذي قدم له بالإقامة في قطر ، العديد من الأمور خلال ثنايا اللقاء التالي

ـ كيف تصف تجربتك مع الجزيرة الرياضية ؟
في الحقيقة كانت مرحلة انتقالية في حياتي العملية ، فكنت أمام تحد كبير باعتبار الاسم الكبير الذي تملكه القناة والكوادر القوية التي تضمها، وكان الأهم بالنسبة لي أن أبدأ من حيث انتهى الآخرون، ولله الحمد وفقت في ذلك بالابتعاد عن الأخطاء التي قد تحضر في بداية أي مراسل ،ووفقت في كسب ثقة أصحاب الشأن في القناة سريعا .
ـ بدأت مع الجزيرة الرياضية، في فترة كانت بعيدة فيها عن المنافسات السعودية, ألم يؤثر ذلك عليك مهنيا ؟
بالفعل بدأت في شهر رمضان ، قبل دخول الجزيرة الرياضية في نقل المسابقات السعودية بشهر تقريبا ، وكنت أدرك تماما أن حصول القناة على الحقوق، هي مسألة وقت وليست مسألة إمكانية تقنية أو مادية، ولله الحمد كان تصوري في المكان الصحيح، بحصول القناة على الحقوق مباشره بعد انضمامي إليها .
ـ كيف كانت مشاعرك حينها , خصوصا وأن الوصول لبعض القنوات المعروفة يحتاج سنوات من العمل؟
مشاعر لا توصف , شعرت باني اختصرت سنوات العمل والتنقلات المرهقة، التي قد يمر بها أي مراسل، والتي قد تفقده هويته على الشاشة ، باعتبار أن المراسل يحتاج أن يكون قريبا من طريقة ونظام القناة، فالوصول إلى رأس الهرم سريعا أمر جميل ، ولكن الأجمل المحافظة عليه .
ـ المحافظة تأتي بالاستمرار بالجزيرة ، أو الاستمرار بنفس الثبات في مكان آخر قد يحصل على الدوري السعودي مستقبلا؟
أعتقد أن قناة تمتلك حقوق، أقوى وأهم البطولات العالمية حتى عام 2022 ، ليس من الصعب عليها الاستمرار في نقل الدوري السعودي ، أضف إلى ذلك الاحترافية العالية التي تدار بها القناة، ممثله بفكر شخص يسمى ناصر الخليفي الذي يعتبرنا كأبناء بالنسبة له وليس كموظفين لديه .
ـ هل هنالك تواصل بينكم وبين الإدارة؟
نعم وبشكل دائم , أقربها قضية لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال رادوي ،بعد إطلاقه لأحد التصريحات بعد مباراة فريقه أمام النصر تجاه قائده حسين عبد الغني، وذلك عبر حديث فضائي معي شخصيا , بعدها تم التواصل بيني وبين الإدارة عن طريق أحد الزملاء للتأكد من حديث اللاعب وصحة الترجمة ، والتواصل لإعطاء كل ذي حق حقه ، فقد أكون على صواب وأستحق الإشادة أو على خطأ ومدينا بالاعتذار ولله الحمد كنت على صواب.
ـ ماصحة تلقيك عروضا احترافية جديدة ؟
العروض حتى وإن لم تأخذ مسار الانتقال، إلا أنها تعطي طابعا للمراسل بأنه موجود على الساحة، بالفعل تلقيت أولا من قناة روتانا خليجيه قبل بداية برنامج كورة، بالإضافة لعرض من برنامج صدى الملاعب الذي يذاع في قناةmbc قبيل خروج الزميل ماجد التويجري من طاقم البرنامج , وكان العرض عن طريق مكالمات هاتفيه مع مدير البرامج في mbc محمد الشهري ومقدم البرنامج مصطفى الأغا ، وأنا حينما أتحدث عن الرفض ليس من باب الغرور ، وإنما من باب التشرف بمفاوضات برامج بهذه الهامة، ولكن الشرف الأكبر الاستقرار بالتواجد ضمن كوادر الجزيرة الرياضية، فهي القناة التي تملك الفضل بعد الله بما وصلت إليه .
ـ هل صحيح أن قناة الجزيرة عرضت عليك الاستقرار في قطر ؟
نعم العرض كان قبل انطلاقة كأس آسيا التي استضافتها قطر مؤخرا، قبيل تواجدي في الدوحة وهو شرف كبير ، لكن للأسف ارتباطي بالدراسة وبعض الأمور الخاصة في الرياض حال دون ذالك .
ـ حدثنا عن مشاركتك بتغطية كأس العالم ، وهل صحيح بان الكوادر الخليجية مظلومة خارجيا ؟
أستغرب ذلك , فالقطريان محمد سعدون الكواري وحمد جاسم و السعوديان عبدالعزيز البكر عبدالعزيز الجميعه ونبيل نقشبندي، كلها أسماء تشارك دائما بالبطولات الخارجية قبل المحلية ، وأقرب مثال تواجدي بكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، وهي ثقة تشرفت بها من الأخ فيصل شعبان مدير الإنتاج البرامجي ، وهو من الأشخاص الذين ساهموا كثيرا بصقل موهبتي الإعلامية .
ـ هل صحيح بأنك واجهت انتقادات من الإدارة الهلالية، بعد قضية إيقاف اللاعب رادوي بعد حديثه معك؟
بالعكس تماما بعدها بأيام تواجدت بنادي الهلال، ولم يكن هنالك أي شيء من هذا القبيل ، الإدارة الهلالية واعية تماما ، بان الخطأ كان في حديث اللاعب وليس في الترجمة، بالتالي التعامل كان في غاية الاحترافية، ولكن كان هنالك انتقاد واحد من الإداري الهلالي خالد المغيربي ، حينما قال لي قابل كل لاعبي الهلال إلا رادوي (قالها مازحا).
ـ من الأقرب إليك في عملك التلفزيوني ؟
كثيرون ، وربما أقربهم الزميل عبدالعزيز الجميعه، بالإضافة للعزيز عبد العزيز البكر، باعتبار عملنا معاً لموسم كامل، واستمتعت كثيرا بالعمل معهما .


















الشركات العملاقة حولــت نجوم الكرة لماكينات
هل يستحق نجوم الكرة الملايين المدفوعة لهم؟
الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام

ما نشاهده اليوم من صفقات فلكية تبرمها الأندية الأوروبية بالملايين كل عام لشراء اللاعبين تجاوز بعضها ميزانيات دول كثيرة من دول العالم الثالث هو (انفجار كروي)، ولعل هذا يبرر الضجة حول كرة القدم ، وما ترتب ونتج عنه من انتشار صفقات (الرعاية الرسمية)، والمراهنات وتسويق شعارات الفرق المختلفة، وزيادة الإعلانات. كل ذلك أدى إلى تدفق الأموال الغزيرة على قطاع كرة القدم، من المعلنين التجاريين، وشركات الإعلانات، والشبكات التلفزيونية، وشركات تصنيع الملابس الرياضية، بالإضافة إلى رجال الأعمال والسياسيين وغيرهم. ولكن معظم هذه الأموال تأتي من الشركات التي تبث إعلاناتها خلال مباريات كرة القدم. ولهذا السبب، تحاول الشبكات التلفزيونية إطالة المدة المخصصة لكرة القدم، عن طريق تقديم برامج قبل وبعد المباريات، يقدمها محللون يتناولون اللعبة واللاعبين بالنقد والتحليل. كل هذه البرامج تجذب الملايين إلى الشاشة، لكي يشاهدوا ليس فقط كرة القدم، ولكن أيضاً الإعلانات عن مختلف المنتجات، والتي تستفيد من الهالة الإيجابية التي تكتسبها من مساندة أو دعم ناد أو فريق قومي. كل ذلك يحث المشاهدين على شراء المنتجات المروج لها. الخلاصة تعكس أن كرة القدم تعكس الواقع الاقتصادي والسياسي بطرق متعددة. فالعلاقات المتشابكة بين السياسة والاقتصاد والإعلام تبدو واضحة في شكل ملكية فرق كرة القدم، مثل ملكية رئيس وزراء إيطاليا سيلفيو برلسكوني، لنادي إيه سي ميلان، وملكية شركة فيات لنادي يوفنتوس، والمليونير الروسي إبراموفيتش لفريق تشيلسي. كما يعكس نظام كرة القدم فكرة الاقتصاد المبني على الحوافز والمبادلات . فاللاعبون سلعة يتم الاتجار فيها، وشراء اللاعب يعد نوعاً من الاستثمار، ويتم بيعه حينما يكون ذلك وسيلة للربح، فقد انتهى عصر الولاء (الرومانسي) للأندية.





















ما بين رونالدو وميسي وإيتو
الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام

ثمة سؤال آخر يطرح نفسه وهو ما هي أوجه الصرف التي ينفق من خلالها هؤلاء النجوم الملايين التي تدخل حساباتهم المتورمة والتي تضخها صباح مساء ماكينة الـ90 دقيقة التي يقضيها على المستطيل الأخضر؟
مقارنة طريفة بين ميسي ورونالدو كشفت الفارق بين الاثنين
فرغم التشابه بين اللاعبين اللذين يعتبران الأفضل في العالم في الوقت الحالي, لكن تم رصد خلافات جوهرية بينهما .فميسي شخص متحفظ ومتواضع وودود وليس لاعبا إعلاميا, فهو يحب كثيراً أن يكون محاطاً بـعائلته, ومع أقربائه, ولا يحب أضواء الشهرة .لا يجذب وسائل الإعلام ويرتدي ملابس عادية مثل باقي الشباب في عمره, ولا يصرف أمواله كثيراً حتى أنه لم يشتر أي سيارة بل يستعمل السيارة التي أهديت له من قبل النادي ، فضلا عن أنه يهتم كثيراً بـالمؤسسات الخيرية ويكون دائما حاضراً في أي قضية إنسانية يمكن أن ينفع على وجه الخصوص الأطفال الصغار المحرومين، أما بـالنسبة لـمهاجم ريال مدريد رونالدو فـكل شيء مقلوب رأساً على عقب فهو يحب كثيراً أن يستعرض عضلاته وينفق أمواله كثيراً في شراء الملابس الفاخرة من أشهر بيوت الموضة ومغرم بالسيارات الفاخرة وآخر سيارة كانت من نوع " فيراري" وكان قد تعرض لحادث سَير لأنه لم يكن يعرف وقتها القيادة . البرتغالي يتفاخر دائما بـاللون البني ويشتري الساعات الفاخرة والملابس والسيارات باهظة الثمن، وبسبب هذه النجومية فلديه العديد من الأعداء وفضيحته مع المغنية الشهيرة الأمريكية باريس هيلتون كانت مادة دسمة لصحافة الفضائح .السؤال هنا هل يستحق هؤلاء اللاعبون هذه الملايين مقابل جهد لا يتجاوز الـ90 دقيقة داخل المستطيل الأخضر؟
الإجابة على السؤال تقسم الناس إلى مجموعتين فهناك من يرى أن هؤلاء يسكبون العرق والجهد لإسعاد وإمتاع الملايين على كوكب الأرض ولكنهم يدفعون ثمناً غاليا في المقابل فهم يتعرضون لضغوط بثقل الجبال منها ضرورة البقاء دائما في دائرة الضوء ولتحقيق ذلك فهم عرضة للإجهاد والإصابات، كما أن فترة العطاء تظل مهما أشرقت محدودة بفترة قصيرة قبل أن تنطفئ أضواء النجومية ولذلك يستحقون الأجور المدفوعة لهم ..وهناك من ينتقد ويعترض ويتحدث عن الفوارق والتناقضات التي تعصف بهذا العالم العجيب بين مليارديرات ملاعب يجري المال تحت أقدامهم وبين الملايين من الجياع من ضحايا المجاعات والكوارث في العالم ..هذا الفريق أيضا يتحدث عن جدلية أخرى وهي ضآلة عائدات مهن أخرى في غاية الأهمية في مجالات الطب والعلوم والكيمياء والفيزياء ويشيرون بأن لاعبين مثل الأرجنتيني ميسي والبرتغالي رونالدو يحصلون خلال مباراة واحدة لا تتجاوز 90 دقيقة أكثر عشرات المرات مما يحصل عليه عالم ذرة خلال شهر واحد .. فضلا عن ذلك فهناك من يشير إلى تناقضات أخرى تتحدث عن الأولويات، فلاعب مثل الكاميروني صامويل إيتو لاعب إنتر ميلان القادم من دولة ترزح تحت خط الفقر يمتلك 15 سيارة فارهة من أحدث الموديلات العالمية في وقت تبدو الحاجة فيه ملحة لتوفير العلاج والغذاء والدواء لضحايا الحروب الأهلية والمجاعات وأمراض الإيدز في القارة السوداء المنكوبة.. ولكن تبقى الحقيقة ولا عزاء للمثاليات وهي أن الرياضة التي بدأت لعبة لجلب المتعة تحولت الآن لصناعة ضخمة تتحكم فيها شركات عملاقة تستثمر في الاحتراف وتستغل مواهب نجوم اللعبة وتحولهم لآلات تنتج دون رحمة أو قطيع من الدجاج يبيض ذهباً لا لشيء إلا لجني المزيد والمزيد من المال.













المبدع دوما
السنايدي

hghjph] dsun gjH;d] hgw]hvm Hlhl f,kd,];,v ,hgafhf dfpe uk kr'm hgjHig td Ydvhk gjH;d] hghjph] hgjHig hgw]hvm f,kd,];,v pfdf dsun uk td Ydvhk ,hgafhf



 
التوقيع :





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالف شكر آهات فاطميه على التصميمنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قديم 05-11-2011, 08:08 AM   #2

افتراضي رد: الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران


السنايدي

كل الشكر لك

موفق لكل خير يارب

جهودك لا مثيل لها

ولا تقدر بثمن



 
التوقيع :
اللهي كفاني فخرا ان تكون لي ربا
وكفاني عزا ان اكون لك عبدا


قديم 05-11-2011, 07:58 PM   #3

افتراضي رد: الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران


المبدع دومآ

الله يعطيك العافية

تغطية رائعة كعادتك



 
التوقيع :
مرر الماوس


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قديم 05-16-2011, 01:42 AM   #4

افتراضي رد: الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران


ادارينا المبدع دوما السنايدي
اشكرك على النشرة الرياضية
سلمت يداك
ودمت بكل خير
وفقك الله



 
التوقيع :

كل عام وانت بخير ... سحايب الاحساء
حتى حين شيء من جروح سيبقى هنا ...

اهدي اليكم من مدونتي ،،، جروح قلم ...صفحة 9

اأعاني بالفراق أسى وأذكركم صباح مســــــا.......وبي من لوعة الأشواق هدّ المنى وقســـى

قديم 05-16-2011, 12:32 PM   #5

افتراضي رد: الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران


السنايدي

كل الشكر لك على هذه النشرة الرياضية

جزيل الشكر لك



 
التوقيع :
مرر الموشر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة هنا نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
في انتظار التعديل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة






قديم 05-18-2011, 03:19 PM   #6

افتراضي رد: الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران


توليب
أشكرك لتواجدك المشرق
ربي يعطيك العافية
ودي



 
التوقيع :





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالف شكر آهات فاطميه على التصميمنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قديم 05-18-2011, 03:20 PM   #7

افتراضي رد: الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران


الفيصل
أشكرك لتواجدك المشرق
ربي يعطيك العافية
تحياتي لك



 
التوقيع :





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالف شكر آهات فاطميه على التصميمنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قديم 05-18-2011, 03:21 PM   #8

افتراضي رد: الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران


أداريتنا جروح قلم
نورتي صفحتي المتواضعه
لك تحيتي وسلامي



 
التوقيع :





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالف شكر آهات فاطميه على التصميمنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قديم 05-18-2011, 03:22 PM   #9

افتراضي رد: الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران


مديرنا سحايب
نورت صفحتي بطلتك
لك تحيتي



 
التوقيع :





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالف شكر آهات فاطميه على التصميمنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمام, لتأكيد, الاتحاد, التأهل, الصدارة, بونيودكور, حبيب, يسعى, عن, في, إيران, والشباب, نقطة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: الاتحاد يسعى لتأكيد الصدارة أمام بونيودكور والشباب يبحث عن نقطة التأهل في إيران
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النصر يبحث عن نقطة التتويج أمام الشباب سحايب سحـايب عالم الرياضة ..~ 5 04-03-2014 06:16 AM
«الأخضر» يسعى للتعويض أمام اليمن ولقاء السباق على التأهل يجمع العراق بالكويت جروح قلم سحـايب عالم الرياضة ..~ 8 01-11-2013 03:12 PM
الأهلي يستضيف لخويا بحثاً عن التأهل.. وصراع الصدارة يجمع الهلال مع بيروزي جروح قلم سحـايب عالم الرياضة ..~ 5 05-02-2012 07:37 PM
الاتحاد يسعى لإنقاذ مشواره المتعثر أمام بطل كأس ولي العهد في الكلاسيكو عاشق الصبر سحـايب عالم الرياضة ..~ 5 02-20-2012 02:34 PM
الهلال يسعى لتأكيد جاهزيته الآسيوية بالاتفاق السنايدي سحـايب عالم الرياضة ..~ 8 11-04-2010 06:00 PM


الساعة الآن 02:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.